أكّد وزير الطاقة السعودي ووزير النفط العراقي “التزام بلديهما” بقرار مجموعة “أوبك بلس” خفض الإنتاج المستهدف بمقدار مليوني برميل يومياً حتى نهاية عام 2023، وفق بيان مشترك نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) اليوم الجمعة.
واتخذ تحالف “أوبك بلس”، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجين من خارجها بقيادة روسيا، قراره خلال اجتماعه الدوري في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.
وكان الوزير السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان عقد اجتماعا مساء أمس الثلاثاء بنائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة ووزير النفط العراقي حيّان عبدالغني السواد خلال زيارة رسمية للمملكة.
وأشار الوزيران في البيان إلى “إمكان اتخاذ إجراءات أخرى تضمن تحقيق التوازن والاستقرار في الأسواق (النفطية) العالمية إذا دعت الحاجة إلى ذلك”.
كما اتفق الجانبان على استكمال العمل في عدد من المشروعات المشتركة ذات الأهمية، في مجالات الغاز والبتروكيماويات والكهرباء والطاقة المتجددة.
وأكدا أهمية الإسراع في تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين البلدين وزيادة طاقة خط الربط مستقبلاً فضلا عن تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة، بما في ذلك تشغيل الشبكات والمحطات الكهربائية وصيانتها، والتعاون في مشروعات محطات الطاقة المتجددة وتطويرها.

وجرى الاتفاق على تعزيز التعاون بين البلدين في مجال التقنيات النظيفة لإدارة الانبعاثات من المواد الهيدروكربونية، وذلك في إطار المبادرات المنبثقة عن مبادرة “الشرق الأوسط الأخضر”.