قال مسؤول بالشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس، إن نتائج حفر البئر نرجس 1 في منطقة امتياز نرجس البحرية قبالة السواحل المصرية في البحر الأبيض المتوسط، أكدت أن احتياطيات حقل النرجس البحري تبلغ نحو 2.58 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي، و23 مليون برميل من المتكثفات.

وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم نشر اسمه، في تصريحات لـ«CNN الاقتصادية» أن حجم الغاز القابل للاستخراج من حقل نرجس البحري يبلغ نحو 1.82 تريليون قدم مكعبة من الغاز، بالإضافة إلى 11.5 مليون برميل متكثفات.

حقل الغاز نرجس البحري

أين يقع حقل نرجس البحري؟

ويقع حقل نرجس البحري على بعد نحو 60 كم شمال شبه جزيرة سيناء حيث تم حفر البئر نرجس -1 بواسطة جهاز الحفر ستينا فورث في عمق مياه 309 أمتار، وتم العثور على سمك خزان نحو 61 متراً صافياً من بين 140 متراً من الحجر الرملي بخصائص جيدة في العصر الميوسين السفلى وعصر الأوليجوسين على عمق كلي للبئر تجاوز 5000 متر في منطقة الامتياز.

وفي يناير كانون الثاني، أعلنت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) عن تحقيق كشف في منطقة التزام نرجس البحرية بالبحر المتوسط بالتعاون مع شركة شيفرون الأميركية شركائها العاملين في منطقة الامتياز.

ويعمل في حقل نرجس البحري كلٌ من شركة شيفرون الأميركية (القائم بالعمليات) بحصة 45 في المئة، وشركة إيني الإيطالية بنسبة 45 في المئة، في حين تمتلك شركة ثروة المصرية للبترول نسبة 10 في المئة.

يُعد حقل نرجس، الكشف الأول لشركة شيفرون في مصر منذ دخولها للعمل بالاستكشاف في منطقة البحر المتوسط وحصولها على ثلاث مناطق خلال عام 2020.

وكان مجدي جلال العضو المنتدب التنفيذي للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، قال خلال الجمعية العامة للشركة لاعتماد نتائج أعمال للعام المالي 2022/2023، إنه تم حفر 8 آبار استكشافية ونتج عنها تحقيق 5 اكتشافات جديدة للغاز الطبيعي بالبحر المتوسط ودلتا النيل، وبلغ إجمالي حجم مخزون الغاز من الاكتشافات الجديدة 2.65 تريليون قدم مكعبة غاز و23 مليون برميل متكثفات.

كما تم تنفيذ 6 مشروعات لتنمية وإنتاج الغاز من الحقول المكتشفة ووضعها على خريطة الإنتاج، علاوة على وضع 36 بئراً على الإنتاج بإجمالي إنتاج أولي 666 مليون قدم مكعبة غاز يومياً ونحو 17 ألف برميل متكثفات يومياً.

وبلغ متوسط إنتاج مصر من الغاز الطبيعي خلال العام المالي الماضي نحو 6.2 مليار قدم مكعبة يومياً، في حين بلغ متوسط الاستهلاك المحلي اليومي من الغاز الطبيعي خلال العام المالي 2022/2023 نحو 5.9 مليار قدم مكعبة يومياً تشمل 57 في المئة لقطاع الكهرباء و25 في المئة لقطاع الصناعة و10 في المئة لقطاع البترول ومشتقات الغاز و6 في المئة لقطاع المنازل و2 في المئة لتموين السيارات.