(رويترز) – نقلت وكالة “رويترز” للأنباء عن مصدرين مصرفيين القول إن شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، دعت بنوكَ الاستثمار للمشاركة في الطرح العام الأوليّ لأعمال الغاز للعام المقبل.

وذكرت الوكالة أن “أدنوك” طلبت الأسبوع الماضي من عدد مختار من البنوك التقدم بعروض للعمل كمنسقين دوليين وفي إدارة الاكتتاب في الطرح للانضمام إلى “جولدمان ساكس” في إطار جزء من تحالف مصرفي.

ورفضت “أدنوك” التعليق على المعلومات.

وكانت رويترز أوردت الشهر الماضي نقلا عن مصدرين مصرفيين آخرين أن “أدنوك” دمجت ذراعها لتصنيع الغاز وشركتها الفرعية للغاز الطبيعي المسال لتصبحا شركة مدرجة واحدة، بالشراكة مع (جولدمان ساكس).

وأعلنت “أدنوك” في الثامن والعشرين من نوفمبر الماضي أن هذا الدمج ستنتج عنه واحدة من أكبر شركات معالجة الغاز الطبيعي بقدرة إنتاج تصل إلى نحو 10 مليارات قدم مكعبة يوميًا.

وتوجِّه “أدنوك” تركيزها نحو سوق الغاز، حيث تحاول أوروبا استبدال كل وارداتها من الطاقة الروسية بحلول منتصف عام 2024 بعد انخفاض الإمدادات على خلفية العقوبات التي فرضت على روسيا في أعقاب الحرب على أوكرانيا.

وتخطط “أدنوك” لأن تعرض على المستثمرين حصة الأقلية في الشركة الجديدة من خلال الطرح العام الأولي بسوق أبوظبي للأوراق المالية خلال العام المقبل.

وتشهد الطروحات العامة ازدهارًا بالخليج مدفوعة بجهود حكومات دبي وأبوظبي والسعودية الخاصة بطرح الشركات المملوكة للحكومات، على خلفية ارتفاع أسعار البترول والميزة التنافسية لتلك الأطروحات مقارنة بالأسواق الأخرى.

وأصدر المستثمرون الخليجيون ما قيمته 18.7 مليار دولار لهذه الأطروحات خلال العام الحالي، وهو ما يمثل 54% من إجمالي استثمارات أوروبا والشرق الأوسط، وفقا لقاعدة بيانات شركة “ريفينيتف”.