قالت وزارة الطاقة الأمريكية في بيان يوم الجمعة إنها ستبدأ في إعادة شراء النفط الخام للاحتياطي البترولي الاستراتيجي (SPR).

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن في الربيع عن برنامج يتضمن الإفراج عن 180 مليون برميل من الاحتياطي الاستراتيجي الخاص بالولايات المتحدة لمواجهة ارتفاع أسعار النفط في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير شباط الماضي.

وفي أكتوبر تشرين الأول، عاد بايدن وأعلن عن خطة لإعادة ملء الاحتياطي البترولي الاستراتيجي باستخدام سلطات محدثة تسمح بشراء النفط الخام بسعر ثابت.

وقالت وزارة الطاقة إن خطوة إعادة شراء النفط لملء الاحتياطي الاستراتيجي «تأتى للوفاء باستراتيجية الرئيس لتجديد الموارد بعد الإفراج التاريخي من الاحتياطي البترولي الاستراتيجي لمعالجة اضطراب الإمداد العالمي الكبير الناجم عن حرب بوتين على أوكرانيا وتوفير جسر في زمن الحرب لزيادة الإنتاج المحلي».

وبحسب الوزارة، ساعد ضخ الولايات المتحدة لبراميل من النفط في الأسواق على خفض أسعار الغاز للعائلات الأمريكية وأصبحت أسعار الغاز بالتجزئة داخل البلاد هي الأرخص منذ سبتمبر أيلول 2021 وانخفضت بأكثر من 1.80 دولار للجالون منذ ذروتها في يونيو حزيران 2022.

وقالت الوزارة إنه سيتم منح العقود للعارضين الناجحين في موعد أقصاه الجمعة 13 يناير كانون الثاني 2023.

واحتياطي النفط الاستراتيجي الأمريكي هو من أكبر إمدادات للنفط الخام في حالات الطوارئ في العالم، حيث يتم تخزين النفط في كهوف ملحية تحت الأرض في أربعة مواقع تخزين في ولايتي تكساس ولويزيانا.