شهد رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم -نقلًا عن وكالة الأنباء الإماراتية- استعراضًا لخارطة طريق الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050، وذلك خلال اجتماع المجلس الثالث والسبعين.

كما شدد على ضرورة تعاون الجهات المعنية في الإمارات العربية المتحدة؛ بهدف تحقيق أهداف المبادرة الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050، بما يتماشى مع رؤية الإمارات في الوصول إلى اقتصاد أخضر مستدام.

حضر الاجتماع كلٌ من نائب رئيس المجلس سعيد محمد الطاير، والأمين العام للمجلس أحمد بطي المحيربي، إلى جانب أعضاء المجلس: مدير عام بلدية دبي داود الهاجري، والعضو المنتدب لشركة الإمارات العالمية للألومنيوم عبدالله بن كلبان، والرئيس التنفيذي لمجموعة «إينوك» سيف حميد الفلاسي، والمدير العام لمؤسسة دبي للبترول خوان فرييل، والمدير التنفيذي بالإنابة لقطاع الاستراتيجية والحوكمة المؤسسية في هيئة الطرق والمواصلات حسين البنا.

وتطرق الاجتماع إلى اقتراح شركة بترول الإمارات الوطنية «إينوك» بتوريد وقود الطائرات والمنتجات البترولية إلى مطار آل مكتوم الدولي عبر محطة فالكون، وذلك لتقليل النقل البري وتجنب مخاطر الانبعاثات الكربونية.

وناقش الاجتماع أيضًا مشروع النظام الوطني لتداول الأرصدة الكربونية بالتعاون مع وزارة التغير المناخي والبيئة الإماراتية، وإدراج برنامج تصنيف للمباني القائمة لرصد كفاءة استهلاك المياه والكهرباء، بهدف تحسين أداء الطاقة بالتزامن مع إطلاق “برنامج دبي للأبنية الخضراء”.

جدير بالذكر أن دولة الإمارات العربية المتحدة أعلنت منذ إطلاق المبادرة الاستراتيجية للحياد المناخي 2050، أنها تسعى لضمان تحقيق التوازن بين الاحتياجات الاقتصادية والأهداف البيئية من خلال رصد استثمارات تبلغ 600 مليار درهم حتى 2050.