كشفت مصادر مطلعة أن شركة أرامكو السعودية للنفط وشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) تجريان محادثات بشأن الاستثمار في مشروعات للغاز الطبيعي المسال بالولايات المتحدة في ظل احتدام المنافسة مع شركات النفط الكبرى وقطر في سوق الغاز فائق التبريد، بحسب رويترز.

ويحاول عملاقا الطاقة استغلال مواردهما من الوقود الأحفوري قدر الإمكان، ومع التوقعات بنمو الطلب على الوقود فائق التبريد بنسبة 50 بالمئة بحلول عام 2030، يستغلان الفرص المتاحة في الولايات المتحدة التي أصبحت أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، وترسل منه كميات قياسية إلى أوروبا.

وذكرت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن أسمائها بسبب حساسية الأمر، أن أرامكو السعودية تجري محادثات للاستثمار في المرحلة الثانية من مشروع بورت آرثر للغاز الطبيعي المسال التابع لشركة سيمبرا للبنية التحتية بولاية تكساس، الذي يمثل توسعة مقترحة للمرحلة الأولى المنتجة بالفعل.

أدنوك في صدارة الشركات الوطنية

وكانت مؤسسة ( إنيرجي إنتليجنس) قد صنفت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) كأفضل شركة نفط وطنية وخامس أكبر شركة في قطاع الطاقة من حيث الاستثمار في الحلول منخفضة الكربون لعام 2023.

وكانت أدنوك قد أعلنت يوم الثلاثاء عن تحقيق قيمة تجارية بلغت 1.84 مليار درهم (500 مليون دولار) في عام 2023، من خلال دمج حلول الذكاء الاصطناعي عبر مختلف قطاعات ومجالات أعمال الشركة.