شهدت أسعار النفط يوم الخميس استقراراً، محافظة على مكاسبها منذ الليلة السابقة، وذلك بعد الإعلان عن بيانات الميزان التجاري الصيني التي جاءت لتوفر مؤشراً إيجابياً لتوقعات الطلب في السوق.

وتعكس البيانات الخاصة بثاني أكبر اقتصاد في العالم تحسن التجارة العالمية، في إشارة إلى واضعي السياسات بعد التباطؤ الذي شهده قطاع التصنيع لمدة طويلة؛ ما شكّل عبئاً على الاقتصاد.

كما أظهرت بيانات أميركية ارتفاعاً طفيفاً، أقل من المتوقع، في مخزونات الخام، فضلاً عن سحب كبير من مخزونات الوقود؛ لكن زيادة التوقعات باحتمالية تأجيل خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة حدت من المكاسب، إذ تراجعت العقود الآجلة لخام برنت إلى 82.92 دولار للبرميل، وفقاً لأحدث بيانات «ريفينيتيف».

وارتفع خاما برنت وغرب تكساس الوسيط بنحو واحد في المئة يوم الأربعاء، عقب ارتفاع مخزونات الخام الأميركية للأسبوع السادس على التوالي.

ارتفاع الطلب الصيني

من جهتها، لفتت المحللة المستقلة تينا تينغ إلى أن حالة من الإحجام عن المخاطرة سيطرت على الأسواق المالية مع تراجع الأسهم في وول ستريت، وفقاً لما أوردته وكالة رويترز.

كانت بيانات الجمارك الصينية، أوضحت يوم الخميس أن أكبر مستورد للخام في العالم سجل زيادة 5.1 في المئة في وارداته في أول شهرين من 2024 على أساس سنوي إلى نحو 10.74 مليون برميل يومياً.

يأتي ذلك بعدما زادت شركات التكرير مشترياتها من الخام؛ لتلبية مبيعات الوقود خلال عطلة رأس السنة القمرية الجديدة.

وبلغت الواردات الصينية خلال شهري يناير كانون الثاني وفبراير شباط نحو 88.31 مليون طن متري، ما يعادل نحو 10.74 مليون برميل يومياً، وذلك مقارنة بنحو 10.4 مليون برميل يومياً في الفترة ذاتها من العام الماضي، حسب الإدارة العامة للجمارك.

كما ارتفع الطلب على البنزين ووقود الطائرات في أواخر يناير كانون الثاني حتى فبراير شباط، إذ سافر عشرات الملايين من الأشخاص في الداخل والخارج في وقت العطلة.

ونقلت رويترز عن مصادر بالصناعة في الصين، أن المصافي التي تديرها الدولة حافظت على عملياتها المستقرة خلال أول شهرين من 2024، لتلبية الطلب المتزايد على الوقود، وذلك بالمقارنة مع ديسمبر كانون الأول 2023.

بدورها، توقعت مجموعة الطاقة الوطنية الصينية استقرار واردات الصين من النفط الخام هذا العام، مرتفعة 0.1 في المئة فقط إلى نحو 11.3 مليون برميل يومياً.

وحددت الصين وارداتها من النفط لعام 2024 عند 20 مليون طن متري، لترتفع من 19.2 مليون طن متري لعام 2023، وفقاً لتقرير ستاندرد آند بورز غلوبال نقلاً عن وثيقة لوزارة التجارة الصينية.

انتعاش التجارة الخارجية للصين

انتعشت التجارة الخارجية للصين خلال أول شهرين في 2024، وأظهرت بيانات الهيئة العامة للجمارك وصول حجم التجارة الخارجية في السلع إلى نحو 6.61 تريليون يوان (ما يعادل 930.96 مليار دولار).

كما نمت الواردات والصادرات على أساس سنوي خلال الفترة ذاتها، إذ نمت الصادرات بنسبة 10.3 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 3.75 تريليون يوان، بينما ارتفعت الواردات بنسبة 6.7 في المئة إلى 2.86 تريليون يوان.