كشفت شركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك الإماراتية، يوم الأربعاء، عن بدء إنتاج النفط الخام من منطقة بلبازيم البحرية، إذ تتولى إدارة المنطقة شركة الياسات البترولية، وهي مشروع مشترك بين أدنوك ومؤسسة البترول الوطنية الصينية.

وتقع منطقة بلبازيم على بُعد 120 كيلومتراً شمال غرب مدينة أبوظبي، وتضم ثلاثة حقول بحرية هي بلبازيم وأم الصلصال وأم الضلوع.

ومن المقرر أن ترتفع السعة الإنتاجية في حقل بلبازيم البحري تدريجياً إلى 45 ألف برميل يومياً من النفط الخام الخفيف، و27 مليون قدم مكعبة قياسية يومياً من الغاز المصاحب، وذلك في إطار سعي أدنوك لتحقيق هدفها المتمثل في الوصول إلى خمسة ملايين برميل يومياً بحلول عام 2027، فضلاً عن تمكين الإمارات من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز.

وأوضحت أدنوك في بيان لها، أنها تتبنى نهجاً مبتكراً لتطوير المنطقة يركّز على الاستفادة من مجالات التكامل في العمليات التشغيلية في الحقول المجاورة، على أن يوظّف أحدث تطبيقات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الرقمية لرفع الكفاءة وتعزيز السلامة بالتزامن مع خفض التكلفة، إضافة إلى خفض الانبعاثات، ما يؤكد التزامها بالمساهمة في تلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة بشكلٍ مسؤول.

وتعمل الياسات البترولية على تطبيق أدوات النمذجة والتحليل التي توظف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في منطقة الامتياز البحرية التي تديرها الشركة، كما تستخدم الشركة أداة (ويل إنسايت) Wellnsight، لتحليل بيانات المكامن وتحسين إدارة العمليات لتعزيز السلامة والارتقاء بالأداء في المنطقة.

من المنتظر أن توظف الياسات البترولية تقنيات حديثة مستخدمة بالفعل في حقل بوحصير البحري الواقع ضمن منطقة امتياز الشركة لتعزيز الإنتاج وتحسين عمليات إدارة المكامن.

وأفادت أدنوك في بيانها بأن منطقة بلبازيم تستفيد من مجالات التكامل في العمليات التشغيلية من خلال استخدام مرافق سطح الرازبوط، الذي تديره أدنوك البحرية، ما يسهم في توفير التكاليف وتقليل الأثر البيئي للعمليات.

كانت أدنوك أعلنت في بداية مارس آذار الجاري، تحقيق قيمة تجارية بلغت 1.84 مليار درهم (500 مليون دولار) عام 2023، من خلال دمج حلول الذكاء الاصطناعي عبر مختلف قطاعات ومجالات أعمال الشركة.

ونجحت الشركة الإماراتية في تحقيق هذا الإنجاز من خلال دمج أكثر من 30 تقنية من أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي على امتداد سلسلة القيمة لديها، بما في ذلك عمليات الحقول ودعم اتخاذ القرار.

وتركز أدنوك على توظيف ودمج تطبيقات الذكاء الاصطناعي في عملياتها الرئيسية في مجالات الاستكشاف والتطوير والإنتاج، لرفع سعتها الإنتاجية بأسلوب أكثر كفاءة، وضمان توفير إمدادات منخفضة الكثافة الكربونية لعملائها حول العالم.