أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) يوم الاثنين توقيعها اتفاقية لتوريد مليون طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال لمدة 15 عاماً مع شركة سيفي للتجارة والتسويق (سنغافورة) بي.تي.إي المحدودة، إحدى الشركات التابعة لشركة تأمين الطاقة لأوروبا (سيفي) الألمانية.

وقالت أدنوك في بيان يوم الاثنين، إن شحنات الغاز سترسل من مشروع الرويس للغاز الطبيعي المسال التابع لها، منخفض الانبعاثات التابع لأدنوك، والذي يجري تطويره حالياً في مدينة الرويس الصناعية في أبوظبي والذي يعمل بالكهرباء النظيفة، ويستفيد من أحدث التقنيات وأدوات الذكاء الاصطناعي لرفع كفاءة عملياته.

والغاز الطبيعي المسال هو غاز طبيعي يتم تبريده بطريقة معينة ليصبح على شكل سائل لتقليل حجمه وتسهيل نقله، ثم يتم تحويله مرة أخرى إلى شكل غاز عند وصوله إلى وجهته.

ومن المتوقع أن تبدأ عمليات التسليم عام 2028، مع انطلاق عمليات التشغيل التجارية للمنشأة.

الغاز الطبيعي المسال

وزادت أدنوك تركيزها على الغاز الطبيعي كونها تعتبره وقوداً انتقالياً في الوقت الذي يحاول فيه العالم الحد من انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري ومع احتدام المنافسة على الغاز الطبيعي المسال منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير شباط 2022.

ويعد هذا المشروع أول منشأة تصدير في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تعمل بالكهرباء النظيفة، وسيتكون عند اكتماله من خطين لتسييل الغاز الطبيعي تبلغ الطاقة الإنتاجية لكل واحد منهما 4.8 مليون طن سنوياً وبسعة إجمالية تبلغ 9.6 مليون طن سنوياً، وسيسهم في رفع السعة الإنتاجية المستهدفة لشركة أدنوك من الغاز الطبيعي المسال بأكثر من الضعف إلى نحو 15 مليون طن سنويا من ستة ملايين طن.