أرست شركة أرامكو السعودية، يوم الثلاثاء، عقوداً للهندسة والتوريد والإنشاء على شركة سامسونغ الهندسية، وشركة جي إس للهندسة والإنشاءات، وشركة نسما وشركائها، وذلك بقيمة تبلغ 7.7 مليار دولار بهدف توسعة معمل الغاز في الفاضلي التابع لها بالمنطقة الشرقية.

ومن المقرر أن يرفع المشروع طاقة معالجة الغاز في المعمل من 2.5 إلى ما يصل لنحو أربعة مليارات قدم مكعبة قياسية يومياً، على أن تضيف هذه التوسعة نحو 2300 طن متري إضافي يومياً لإنتاج الكبريت، ويُتوقع اكتمالها بحلول نوفمبر تشرين الثاني عام 2027.

وأوضحت الشركة، في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية، أن طاقة المعالجة الإضافية التي تبلغ 1.5 مليار قدم مكعبة قياسية يومياً من شأنها أن تسهم في استراتيجية الشركة لرفع إنتاج الغاز بأكثر من 60 في المئة بحلول عام 2030، مقارنة بعام 2021.

وكان معمل الفاضلي أول معمل تأسس لمعالجة الغاز غير المصاحب من الحقول البرية والبحرية، وهو أيضاً أول معمل صممته شركة أرامكو لتطبيق تقنية معالجة غاز العادم التي تُمكن من تحقيق نسبة استخلاص للكبريت تصل إلى 99.9 في المئة، وفقاً لبيانات الشركة.

كما بلغت طاقة المعالجة التصميمية لـ معمل غاز الفاضلي مستوى 2.5 مليار قدم مكعبة قياسية في اليوم، خلال عام 2021.

وكان الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو أمين حسن الناصر، قال مؤخراً إن الغاز المسال بأميركا يأتي في مقدمة أولويات الشركة، دون تقديم تفاصيل في هذا الشأن.

وأوضح أن الغاز سيستحوذ على قدر كبير من الإنفاق خلال السنوات المقبلة، بينما كشف عن بدء الإنتاج في حقل الجافورة للغاز الصخري خلال العام المقبل.