كشف بنك مورغان ستانلي عن توقعاته لسعر خام برنت في الربع الثالث من العام الجاري، إذ رفعها بنحو أربعة دولارات للبرميل إلى 94 دولاراً.

وأرجع البنك السبب في ذلك إلى المخاطر الجيوسياسية، وقال في مذكرة إن درجة المخاطر الجيوسياسية في مناطق رئيسية منتجة للنفط قد زادت في الآونة الأخيرة تبدو واضحة وغير قابلة للجدل.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت إلى أكثر عن 90 دولاراً للبرميل، يوم الثلاثاء، بعد تضاؤل الآمال في أن تؤدي المحادثات بين إسرائيل وحركة حماس إلى وقف لإطلاق النار في غزة، وسط مخاوف تضرر منطقة الشرق الأوسط من الصراع.

وكان تحالف أوبك بلس، وهو مجموعة تضم أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء بقيادة روسيا، أبقى الأسبوع الماضي على سياسة إمدادات النفط دون تغيير وضغط على بعض الدول لزيادة الالتزام بتخفيضات الإنتاج.

بدوره، توقع مورغان ستانلي نقصاً في المعروض، قائلاً إنه في ظل قيود إمدادات أوبك وبعض العوامل الهبوطية للإنتاج الروسي والارتفاع الموسمي المرتقب في الطلب، فإنه يتوقع نقصاً في المعروض خلال الربعين الثاني والثالث.

وكشف مسؤول في حلف شمال الأطلسي في وقت سابق من الشهر الجاري، عن تعطيل أكثر من 15 في المئة من طاقة الإنتاج الروسية؛ بسبب الهجمات الأوكرانية على مصافي التكرير الروسية.

ووفقاً لوكالة الطاقة الدولية، فمن المتوقع أن يشهد النصف الثاني من العام الحالي ارتفاعاً في الطلب على النفط خصوصاً مع دخول فصل الصيف، خاصة إذا قررت أوبك بلس حينها تغيير سياستها فسيزداد العرض في الأسواق وقد نلاحظ تراجعاً للأسعار أو استقراراً لها.