وقعت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال اتفاقية بيع وشراء مع شركة جيرا اليابانية لمدة عشرة أعوام تبدأ في 2025، في خطوة تهدف لتوسع الشركة العمانية داخل اليابان.

وبموجب الاتفاقية، من المقرر أن تورد الشركة العمانية ما يصل إلى 0.8 مليون طن متري سنوياً من الغاز الطبيعي المسال إلى شركة جيرا، أكبر مستورد للغاز الطبيعي المسال في اليابان، بحسب وكالة الأنباء العمانية.

وقال حمد بن محمد النعماني الرئيس التنفيذي للشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال، نقلاً عن الوكالة، إن هذه الاتفاقية تسهم في ضمان فرص النمو الاقتصادي لكلا الطرفين من خلال تسهيل عمليات الوصول للأسواق الرئيسية.

وتتطلع الشركة العمانية إلى التوسع في السوق اليابانية، باعتبار اليابان أحد أبرز المناطق التي تستورد الغاز الطبيعي المسال من سلطنة عُمان على مدار العشرين عاماً الماضية.

وتأتي هذه الاتفاقية بعد أشهر قليلة من اتفاقية جيرا اليابانية مع شركة أدنوك للغاز الإماراتية، التي تستهدف توريد الغاز الطبيعي المسال للشركة اليابانية بقيمة تتراوح بين 500 و700 مليون دولار، على مدار عامين تبدأ في 2024.

وفي يناير كانون الثاني 2023، وقعت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال اتفاقية لتزويد شركة بي تي تي العامة بنحو 0.8 مليون طن متري سنوياً من الغاز الطبيعي المسال وفق عقد تصل مدته إلى 9 سنوات تبدأ في 2026، بالإضافة إلى 0.8 مليون طن متري سنوياً لشركة توتال إنرجيز على مدى عشر سنوات تبدأ في 2025.