توقعت إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن إنتاج النفط من أكبر المناطق المنتجة للصخر الزيتي في الولايات المتحدة يتجه نحو الارتفاع إلى أعلى مستوى له في خمسة أشهر في مايو أيار المقبل.

وتوقعت الإدارة أن يبلغ متوسط إنتاج النفط في تلك المناطق 9.85 مليون برميل يومياً هذا الشهر، و9.86 مليون برميل يومياً في مايو أيار وهو أقوى معدل للإنتاج منذ ديسمبر كانون الأول 2023، وترتفع توقعات أبريل بنحو 78 ألف برميل يومياً عما توقعته في تقرير مارس آذار.

ويأتي الارتفاع في إنتاج النفط الصخري -الذي يمثل نحو ثلاثة أرباع إجمالي إنتاج النفط الأميركي- بفضل تحسن إنتاجية الآبار وعودة النشاط بعد أن أجبرت البرودة القاسية في أوائل عام 2024 الشركات على وقف الإنتاج، وفقاً لرويترز.

ووفقاً لتقرير الإدارة، فإنه من المتوقع أن يرتفع إنتاج النفط في حوض بيرميان، أكبر حقل صخري أميركي يمتد بين غرب تكساس ونيو مكسيكو، بنحو 11.500 برميل يومياً إلى 6.17 مليون برميل يومياً، وهو ثالث أعلى إنتاج شهري على الإطلاق.

كما يُتوقع ارتفاع الإنتاج في إيغل فورد بجنوب شرق تكساس إلى 1.16 مليون برميل يومياً، وهو أعلى مستوى منذ نوفمبر تشرين الثاني. وفي حقل باكن، من المتوقع أن يرتفع الإنتاج بمقدار 4.800 برميل يومياً إلى 1.25 مليون برميل يومياً، وهو الأعلى منذ ديسمبر كانون الأول.

تراجع إنتاج الغاز

على الجانب الآخر، توقعت الإدارة تراجع إجمالي إنتاج الغاز الطبيعي في الأحواض الصخرية الكبيرة إلى أدنى مستوى في أربعة أشهر عند 99.9 مليار قدم مكعبة يومياً في مايو أيار من 100.2 مليار قدم مكعبة يومياً في أبريل نيسان، وذلك بعد الإنتاج القياسي الذي سجله في ديسمبر كانون الأول 2023 عندما بلغ 102.3 مليار قدم مكعبة يومياً.

ومن المتوقع أن يتراجع إنتاج الغاز الأميركي في 2024 مع تقليص المنتجين أنشطة الحفر بعد انخفاض الأسعار إلى أدنى مستوى لها في ثلاثة أعوام ونصف في فبراير شباط.

وفي أبالاتشيا، أكبر حوض للغاز الصخري في الولايات المتحدة والممتد عبر ولايات بنسلفانيا وأوهايو ووست فرجينيا، من المتوقع أن يتراجع الإنتاج إلى أدنى مستوى في سبعة أشهر عند 36.1 مليار قدم مكعبة يومياً في مايو أيار من 36.2 مليار قدم مكعبة يومياً في أبريل نيسان.

وبلغ إنتاج أبالاتشيا مستوى قياسياً بـ37.2 مليار قدم مكعبة يومياً في ديسمبر كانون الأول 2023.

ومع ذلك، تتوقع إدارة معلومات الطاقة أن يرتفع إنتاج بئر غاز أبالاتشيا الجديد إلى أعلى مستوى له خلال 28 شهراً يومياً في مايو أيار.

وذلك سيكون بمثابة الزيادة الشهرية الخامسة عشرة على التوالي في إنتاج الآبار الجديدة، والتي بلغت ذروتها عند 34.4 مليون قدم مكعبة يومياً في أبالاتشيا في ديسمبر كانون الأول 2020.

وارتفع إجمالي عدد آبار النفط والغاز المحفورة غير المكتملة بنحو 9 آبار إلى 4522 في مارس آذار.

(رويترز)