قال وزير الطاقة التركي أرسلان بيرقدار إن شركة بوتاش المشغلة لشبكة الغاز الحكومية التركية وقعت اتفاقاً لتوريد الغاز الطبيعي المسال مع إكسون موبيل، يوم الأربعاء، في مسعى لتنويع الموارد.

وأضاف الوزير على منصة التواصل الاجتماعي إكس «الولايات المتحدة هي بالفعل أحد موردينا المهمين للغاز الطبيعي المسال».

.

وقال بيرقدار «في ظل هذا الاتفاق، الذي من المقرر أن يكون طويل الأجل، سنخطو خطوة أخرى نحو تنويع مواردنا»، مضيفاً أن توقيع الاتفاق كان في واشنطن.

ولم يقدم بيرقدار أي تفاصيل أخرى عن الصفقة.

وفي أبريل نيسان الماضي، كان بيرقدار أعلن، في مقابلة مع صحيفة فاينانشال تايمز، أن تركيا تجري مباحثات مع إكسون موبيل لشراء ما يصل إلى 2.5 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً بنحو 1.1 مليار دولار، في الوقت الذي تسعى فيه أنقرة إلى الحد من اعتمادها على الطاقة الروسية، موضحاً أن الاتفاق طويل الأجل وقد يستمر لمدة عشر سنوات، وأن التكلفة حُسبت وفقاً لتقييمات الأسعار التي أجرتها وكالة البيانات (أرجوس).

كما ذكرت الصحيفة البريطانية أن 2.5 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال كافية لتغطية نحو 7 في المئة من استهلاك تركيا من الغاز الطبيعي في العام الماضي، استناداً إلى بيانات من هيئة تنظيم سوق الطاقة.

وكان بيرقدار أعلن نية تركيا «تنويع» إمداداتها من الغاز الطبيعي قبل انتهاء بعض عقودها طويلة الأجل مع روسيا في عام 2025، وتلك المبرمة مع إيران في العام التالي.

روسيا هي أكبر مورد للغاز الطبيعي إلى تركيا، إذ تمثل وارداتها أكثر من 40 في المئة من استهلاك تركيا في 2023، ووصل معظمه عبر خطوط الأنابيب.

ولدى أنقرة حالياً اتفاقيات طويلة الأجل لتوريد الغاز الطبيعي المسال مع الجزائر وعُمان.

وقال بيرقدار، الشهر الماضي، إن تركيا استوردت العام الماضي خمسة ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة من صفقات السوق «الفورية»، التي تشهد شراء وبيع الطاقة للتسليم الفوري.