قامت شركات الطاقة الأميركية بخفض عدد منصات النفط والغاز العاملة الأسبوع الماضي، في ثالث تراجع أسبوعي لها على التوالي، بحسب تقرير مؤسسة بيكر هيوز لخدمات الطاقة الذي يحظى باهتمام بالغ في أوساط الطاقة العالمية، إذ يُعد مؤشراً على مستوى الإنتاج المستقبلي من النفط والغاز.

وبحسب التقرير، تراجع عدد منصات النفط والغاز إلى 603 منصات خلال الأسبوع المنتهي 10 مايو أيار، فيما يُعد أدنى مستوى له منذ يناير كانون الثاني 2022.

ويأتي هذا العدد أقل بنحو 18 في المئة (128 منصة) مقارنة بعدد المنصات العاملة في الفترة ذاتها من العام الماضي.

وفي تكساس، خفّضت الشركات عدد المنصات خلال الأسبوع بثلاث منصات لتصل إلى 289 منصة، وعلى الرغم من أن هذا الرقم يتجاوز نظيره في جميع الولايات الأميركية الأخرى، فإنه يظل الأدنى على مستوى تكساس منذ فبراير شباط 2022.

وجاءت ولاية نيو ميكسيكو في المرتبة الثانية بنحو 109 منصات.

البداية من 2023

وأوضحت بيكر هيوز في تقريرها أن ظاهرة خفض عدد منصات الحفر بدأت منذ عام 2023 الذي شهد تراجعاً بنسبة 20 في المئة في عدد المنصات العاملة، بعد صعوده بـ33 في المئة في 2022 و67 في المئة في 2021.

وعزت المؤسسة ذلك إلى مجموعة من الأسباب أهمها تراجع أسعار النفط والغاز، وزيادة تكاليف الأيدي العاملة والمعدات بسبب ارتفاع التضخم، وتركيز الشركات على سداد ديونها ورفع عائدات المساهمين بدلاً من زيادة الإنتاج.

وشهدت عقود النفط الأميركية الآجلة تعافياً نسبياً هذا العام، إذ ارتفعت بنحو 9 في المئة منذ مطلع 2024 بعد تراجعها بـ11 في المئة العام الماضي، أما عقود الغاز، فواصلت تراجعها منخفضة بـ10 في المئة منذ بداية العام بعد الخسارة الحادة التي سجلتها العام الماضي عندما فقدت 44 في المئة.

تراجع الأسعار يضغط على الإنتاج

ومن المفترض أن يشجع ارتفاع أسعار النفط الشركات على زيادة الإنتاج، لكن الحكومة الأميركية أعلنت الأسبوع الماضي خفض توقعاتها للإنتاج هذا العام إلى 13.2 مليون برميل يومياً، ورغم الخفض، لا يزال هذا المعدل أعلى من مستويات الإنتاج القياسية المسجلة في 2023 التي بلغت 12.9 مليون برميل.

وبالنسبة لعام 2025، رفعت الحكومة تقديراتها للإنتاج بنسبة طفيفة إلى 13.7 مليون برميل يومياً.

على الجانب الآخر، هوت أسعار الغاز إلى أدنى مستوياتها منذ أكثر من 3 أعوام في فبراير شباط، ما أدى إلى عزوف الشركات عن زيادة الإنتاج، ودفعها إلى خفض الإنفاق وتقليل أنشطة الحفر.

وقد يؤدي ذلك بدوره إلى تراجع إنتاج الغاز في الولايات المتحدة إلى 103 مليارات قدم مكعبة يومياً هذا العام مقارنة بـ103.8 مليار قدم مكعبة في عام 2023، وفقاً لبيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية.