أعلن العراق يوم الاثنين فوز شركة كار العراقية بعقد تطوير حقل الخليصية للغاز في محافظتي نينوى والأنبار على حدود البلاد مع سوريا.

وجاء الإعلان ضمن فعاليات مشاريع ملحق جولتي التراخيص الخامسة والسادسة بحضور رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني و وزير النفط حيان عبدالغني بمقر وزارة النفط، تحت عنوان «نحو الاستثمار الأمثل للثروة النفطية والغازية».

رقعة الخليصية

تشير صفحة وزارة النفط العراقية على فيسبوك إلى أن مساحة رقعة الخليصية تبلغ نحو 8167 كيلومتراً مربعاً، وهناك بئر واحدة محفورة فيها.

وأكد عبدالغني في تصريحات سابقة «حرص وزارته على الاستثمار الأمثل للثروة الهيدروكربونية انسجاماً مع البرنامج الحكومي وتوجيهات رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني بزيادة الاحتياطي النفطي والغازي وإدامة وزيادة الإنتاج من النفط الخام والغاز الحر ومعالجة الغاز المصاحب للعمليات النفطية وتحويله إلى ثروة وطاقة منتجة ومفيدة تغطي الحاجة المحلية وخصوصاً لمحطات الطاقة الكهربائية وصناعة البتروكيمياويات والأسمدة وغيرها، فضلاً عن تصدير الفائض منه إلى الأسواق العالمية».

وأوضح أن الرقع الاستكشافية التي تضمنتها جولة التراخيص السادسة هي رقعة تل الحجر بمحافظة نينوى، ورقعة الخليصية بمحافظتي نينوى والأنبار، والأنبار وعانة والعنز وعكاشات وشمال الرطبة وجنوب الرطبة وطوبال والوليد بمحافظة الأنبار، ورقعة القرينان بمحافظتي الأنبار والنجف.

وأعلنت الوزارة أنه لم تتقدم أي شركة لتطوير رقعتي جنوب الرطبة التي تمتد على مساحة 8330 كيلومتراً مربعاً وشمال الرطبة التي تبلغ مساحتها 6928 كيلومتراً مربعاً.