أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، يوم الأحد، بدء تشغيل خط الأنابيب الجديد من حقل شمال الحمادة النفطي والمتوقع أن ينقل في بادئ الأمر ألفي برميل يومياً.

وذكر بيان المؤسسة أنه من المتوقع أن يزيد حقل شمال الحمادة، الذي تديره شركة نفوسة للعمليات النفطية، ضخ النفط في خط الأنابيب تدريجياً «حتى الوصول إلى 25 ألف برميل يومياً ليبدأ بعدها الضخ بواقع 4500 برميل يومياً، وسيزيد بوضع آبار الإنتاج تباعاً للوصول إلى 10 آلاف برميل يومياً في سبتمبر أيلول 2024، وهو برنامج المرحلة الأولى لتطوير الحقل».

وأضافت المؤسسة الوطنية للنفط أن خط الأنابيب يبلغ طوله 50 كيلومتراً وقطره 12 بوصة وبسعة تصميمية تبلغ 70 ألف برميل يومياً، وهو مزوَّد بنظام الكشف عن التسريبات (Leak Detection System) ومد كبل الألياف البصرية على طول الخط لنقل المعلومات، كما جرى تجهيز نقطة الربط مع خط الفيل بمنظومة مراقبة بالكاميرات.

بحسب نشرة مصرف ليبيا المركزي الصادرة في مايو أيار الجاري، بلغت إيرادات المبيعات النفطية للبلاد في الفترة من أول يناير كانون الثاني إلى آخر أبريل نيسان من العام الجاري 26.6 مليار دينار ليبي، أي ما يعادل 5.5 مليار دولار أميركي.

كما شهدت إيرادات السوق المحلية من المشتقات النفطية تدنياً حاداً، إذ بلغت 30 مليون دينار ليبي فقط، أو 6.2 مليون دولار، في الفترة ذاتها، بينما لم تحقق أي إيرادات خلال شهر أبريل نيسان الماضي.