قال مصدران مطلعان لرويترز، يوم السبت، إن شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو مهتمة بشراء حصة أقلية في وحدة الطاقة المتجددة التابعة لشركة النفط الإسبانية ريبسول.

وفتحت الشركة الإسبانية مشروعات للطاقة المتجددة أمام المستثمرين الراغبين في الحصول على حصص أقلية في محافظ أعمالها في مزارع الرياح والمحطات الشمسية، للمساهمة في تمويل تنوعها نحو الطاقة المتجددة وأنشطة الكربون المنخفض بعيداً عن أنشطتها التقليدية في قطاعي النفط والغاز.

ووفقاً لمذكرة بحثية نشرها بنك يو.بي.إس في أبريل نيسان تقدر قيمة وحدة الطاقة المتجددة التابعة لريبسول بنحو 5.9 مليار يورو (6.4 مليار دولار) بما يشمل الدين.

كانت صحيفة صحيفة إكسبانشن الإسبانية قد ذكرت يوم الجمعة أن أرامكو تواصلت مع ريبسول.

وقالت الصحيفة إن أرامكو تواصلت مع شركة ريبسول لأنها مهتمة في الغالب بأصول الطاقة المتجددة للشركة الإسبانية في الولايات المتحدة. لكن الصحيفة أشارت إلى أن الشركة السعودية لم تقدم بعد عرضاً رسمياً.

وقالت أربعة مصادر لرويترز في وقت سابق هذا الشهر إن ريبسول بدأت محادثات لبيع حصة في أنشطتها للطاقة المتجددة بعد أن تلقت عرضاً غير مرغوب فيه من أحد المستثمرين وعينت سانتاندر كمستشار للبيع.

وقبل عامين، باعت ريبسول 25 بالمئة من وحدة أنشطة الطاقة المتجددة إلى وحدة تابعة لبنك كريدي أجريكول الفرنسي وشركة إدارة الأصول السويسرية إنرجي إنفراستراكتشر بارتنرز مقابل 905 ملايين يورو (978.31 مليون دولار).

ولم ترد أرامكو على طلب رويترز للتعقيب، في حين امتنعت ريبسول عن التعليق.