وافقت شركة كونوكوفيليبس الأميركية العملاقة اليوم الأربعاء على شراء شركة ماراثون أويل في صفقة بقيمة 22.5 مليار دولار وتعد الأحدث ضمن سلسلة من صفقات الاندماج الكبرى في عالم النفط والغاز مع سعي الشركات لتعظيم احتياطياتها.

وهبَّت رياح الدمج على صناعة النفط والغاز الأميركية خلال العامين الماضيين، وكان العام الماضي نشطاً على نحو خاص إذ عقدت الشركات خلاله صفقات دمج واستحواذ بقيمة 250 مليار دولار.

ولا يزال هذا الزخم مستمراً العام الحالي مع ازدهار سوق الأسهم وارتفاع الإنتاج الأميركي من النفط لمستويات قياسية جديدة.

تأتي الصفقة الأخيرة بعد إعلان إكسون موبيل شراءها بيونيير للموارد الطبيعية في أكتوبر تشرين الأول وموافقة المساهمين في شركة هيس الأميركية على عملية اندماج مع شيفرون بقيمة 53 مليار دولار.

أين تعمل ماراثون أويل؟

تتركز عمليات ماراثون أويل في حوض باكين بولاية نورث داكوتا وحوض برميان في شمال ديلاوير وحوض إيجل فورد في جنوب تكساس وجميعها مناطق يستهدفها المنتجون لزيادة مخزوناتهم.

وارتفعت أسهم ماراثون أويل 7 بالمئة إلى 28.39 دولار، فيما هبطت أسهم كونوكو نحو ثلاثة بالمئة في تداولات ما قبل الجرس.

ومن المتوقع إتمام الصفقة التي تشمل ديوناً لماراثون أويل بقيمة 5.4 مليار دولار في الربع الرابع من العام الحالي.

كونوكوفيليبس

وكونوكوفيليبس شركة أمريكية متخصصة في مجال الطاقة ويقع مقرها في مدينة هيوستن بولاية تكساس وهي خامس أكبر شركات القطاع الخاص العاملة في مجال الطاقة في العالم، وتعد واحدة من الشركات النفطية الست الكبار، كما احتلت المرتبة الـ95 في قائمة فوربس لأكبر 500 شركة في الولايات المتحدة من حيث إجمالي الإيرادات.

وتباشر الشركة عمليات استكشاف وتطوير وإنتاج النفط والغاز الطبيعي في أنحاء مختلفة من بينها ولاية ألاسكا الأميركية وكندا وأوروبا والشرق الأوسط.