أبرمت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) اتفاقية مع شركة النفط الوطنية في أذربيجان (سوكار) تحصل بموجبها سوكار على حصة مشاركة تمثل 3 بالمئة في امتياز صرب وأم اللولو البحري، وفقاً لبيان صحفي صادر عن أدنوك اليوم الجمعة.

ولم يحدد البيان قيمة الصفقة التي تستند إلى التعاون السابق بين الشركتين في عدة مجالات «بما في ذلك استحواذ أدنوك على حصة 30% في حقل أبشيرون للغاز والمكثفات في بحر قزوين، واتفاقية التعاون الاستراتيجي حول التطوير المحتمل لتقنيات الطاقة منخفضة الكربون، بما في ذلك الهيدروجين والطاقة الحرارية الأرضية» بحسب البيان.

وأضاف البيان أن حصص شركاء الامتياز ستصبح بموجب الاتفاقية على النحو التالي؛ أدنوك (57%) وأو إم في (20%) وتوتال للطاقة (20%) وسوكار (3%).

وقال عبدالمنعم سيف الكندي الرئيس التنفيذي لدائرة الاستكشاف والتطوير والإنتاج في أدنوك «نحن سعداء بانضمام سوكار كشريك في امتياز صرب وأم اللولو، ويأتي منح هذه الحصة لشركة سوكار تماشياً مع استراتيجية أدنوك الهادفة إلى الاستفادة من الشراكات الاستراتيجية والتقنيات المُتقدمة لتحقيق أقصى قيمة من موارد الطاقة في أبوظبي، بما يضمن توفير إمدادات آمنة وموثوقة من الطاقة بشكل مسؤول».

وسوكار شركة طاقة عالمية يقع مقرها في أذربيجان وهي متخصصة في استخراج ومعالجة وتوزيع موارد الطاقة وهي أكبر شركة طاقة متكاملة في منطقة جنوب القوقاز.