ستبدأ شركات الغاز العاملة في مجال استخراج الغاز في إسرائيل عمليات تطوير حقل تمار بداية من أغسطس آب المقبل، حيث من المخطط انخفاض صادرات الغاز الإسرائيلي لمصر لما دون المليار قدم مكعبة من الغاز يومياً خلال ذلك الشهر، وفقاً لمصدر مطلع على ملف تصدير الغاز الإسرائيلي.

وأضاف المصدر في تصريحات لـ«CNN الاقتصادية»، أنه تم الاتفاق مع الجانب الإسرائيلي على خفض كميات الغاز المصدرة إلى مصر لما دون المليار قدم مكعبة لمدة أربعة أيام خلال شهر أغسطس آب المقبل، على أن تعود الكميات وفقاً للاتفاق مع الشركات العاملة في مجال استخراج الغاز في إسرائيل والي ستحصل بموجبه مصر على مليار قدم مكعبة من الغاز يومياً خلال شهري يوليو تموز وأغسطس آب المقبلين.

وتبلغ صادرات إسرائيل من الغاز الطبيعي إلى مصر نحو 1.150 مليار قدم مكعبة يومياً حالياً.

ويقول المصدر، إن بدء خطة تطوير حقل تمار خلال أغسطس آب المقبل ستسهم في زيادة صادرات الغاز الطبيعي إلى مصر بنحو 300 مليون قدم مكعبة يومياً خلال النصف الثاني من عام 2025.

وفي مارس آذار، قالت شركة نيوميد إنرجي إن صادرات الغاز الطبيعي من حقل ليفياثان البحري الإسرائيلي إلى مصر قفزت 28 بالمئة في 2023، إلى 6.3 مليار متر مكعب من 4.9 مليار متر مكعب قبل عام.

وذكرت أن الشريكين في حقل ليفياثان، وهما شيفرون وريشيو إنرجيز، سيستثمران 568 مليون دولار لتطوير الحقل، بما يرفع الطاقة الإنتاجية من 12 مليار متر مكعب سنوياً إلى 14 مليار متر مكعب بداية من النصف الثاني من 2025.

وخلال الشهر الماضي، قال مصدر في تصريحات لـ«CNN الاقتصادية» إن إسرائيل تعتزم زيادة صادرات الغاز الطبيعي إلى مصر بنحو 300 مليون قدم مكعبة يومياً خلال النصف الثاني من عام 2025، ليصل حجم الغاز المورد إلى نحو 1.5 مليار قدم مكعبة يومياً.

وكان مصدر قال في تصريحات سابقة لـ«CNN الاقتصادية»، إنه تم الاتفاق مع الجانب الإسرائيلي على تصدير نحو مليار قدم مكعبة يومياً من الغاز لمصر خلال شهري يوليو وأغسطس المقبلين، بدلاً من 900 مليون قدم مكعبة كانت تستهدف إسرائيل تصديرها في المدة نفسها، «حيث من المعتاد خفض صادرات الغاز الإسرائيلي خلال تلك الفترة نتيجة ارتفاع درجات الحرارة».

ولدى مصر خط أنابيب شرق المتوسط، وهو خط لنقل الغاز الطبيعي المصري من العريش بمصر إلى عسقلان بإسرائيل عبر المياه الإقليمية المصرية ثم الإسرائيلية في البحر المتوسط بطول 100 كيلومتر، ويُستخدم حالياً في تصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر.

وتحصل مصر على جزء من وارداتها من الغاز الإسرائيلي عبر الأردن، وذلك من خلال خط الغاز العربي.

ويقول المصدر إنه من المخطط عودة حجم صادرات الغاز الإسرائيلي لمصر لمعدلاته الحالية بداية من سبتمبر أيلول المقبل، التي تتراوح بين 1.150 و1.2 مليار قدم مكعبة يومياً، يجري ضخها من خلال خط نقل الغاز بين البلدين، بالإضافة إلى خط الغاز عبر الأردن.

ووقعت مصر في يونيو حزيران 2022 مذكرة تفاهم مع الاتحاد الأوروبي وإسرائيل لزيادة صادرات الغاز إلى الاتحاد الأوروبي، بهدف إمداد أوروبا بالغاز الإسرائيلي عبر محطات الإسالة المصرية في إدكو ودمياط على البحر المتوسط.