قال مسؤول حكومي مصري إنه من المخطط وصول أولى شحنات المازوت الإضافية المخصصة لقطاع الكهرباء المصري خلال الأسبوع المقبل، في إطار زيادة إمدادات محطات الكهرباء المصرية بالوقود اللازم.

وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم نشر اسمه، أنه من المخطط وصول شحنات المازوت الإضافية خلال شهر يوليو المقبل، بالتزامن مع وصول شحنات الغاز المسال التي تعاقدت عليها الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» التابعة لوزارة البترول المصرية خلال الأسبوع الحالي.

وخلال الأسبوع الحالي، أعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، عن قرب انتهاء أزمة انقطاع التيار الكهربائي، مؤكداً وقف تطبيق خطة تخفيف الأحمال الكهربائية خلال الأسبوع الثالث من يوليو المقبل.

وأوضح رئيس الوزراء المصري، أنه تمت الموافقة على تخصيص 1.180 مليار دولار لتوفير المنتجات اللازمة، قائلاً «وجهت وزيرَيْ البترول والكهرباء بالتعاقد الفوري على الكميات التي نحتاج إليها حتى نمر بفترة الصيف دون انقطاع».

وأضاف رئيس الوزراء المصري «بدءاً من الأسبوع القادم، تخفيف الأحمال سيكون لمدة ساعتين فقط، ومع الأسبوع الثالث من يوليو سنوقف تماماً قطع الكهرباء خلال الصيف».

وخلال بداية الأسبوع الحالي، أعلنت وزارتا الكهرباء والبترول تخفيف الأحمال أو قطع التيار الكهربائي نحو 4 ساعات يومياً خلال الأسبوع الحالي بسبب زيادة معدلات الاستهلاك.

يأتي القرار في وقت تعيش فيه أغلب المدن المصرية موجة حارة تتخطى خلالها الحرارة الـ40 درجة مئوية في مدن مثل القاهرة وأسوان والأقصر.

وحسب المصدر، فإن قيمة المخصصات التي تمت الموافقة عليها لتوفير الوقود اللازم لمحطات الكهرباء، تتضمن قيمة شحنات الغاز المسال التي تعاقدت عليها إيجاس، بالإضافة إلى شحنات مازوت إضافية تعتزم استيرادها خلال أشهر يوليو أغسطس وسبتمبر المقبلة.

وتعاقدات الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» خلال الأسبوع الحالي، على شراء 17 شحنة من الغاز الطبيعي المسال للتسليم خلال الصيف وذلك بعلاوة 1.6-1.9 دولار على السعر القياسي لمنصة تجارة الغاز الهولندية.

وقالت المصادر إن مصر تسعى للحصول على ثلاث شحنات أخرى للتسليم بين أغسطس آب وسبتمبر أيلول.

وبدأت وزارة البترول المصرية في أبريل نيسان الماضي استيراد شحنات من الغاز المسال لمواجهة الطلب المتزايد على الغاز الطبيعي من قِبل قطاع الكهرباء، والحد من انقطاعات الكهرباء خلال فترة الصيف.

واتفقت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» التابعة لوزارة البترول المصرية على استيراد شحنات غاز مسال، على أن يتم تسليمها في ميناء الشيخ صباح الأحمد الصباح بمدينة العقبة الأردنية وتغويزها من خلال وحدة التغويز العائمة للغاز الطبيعي في المملكة الأردنية، على أن يتم نقلها عبر خط الغاز الواصل بين مصر والأردن، وذلك لحين بدء وحدة التغويز العائمة «هوج جاليون» للغاز الطبيعي المسال التابعة لشركة هوج النرويجية المتخصصة في وحدات تغويز الغاز.