أعلنت الحكومة المصرية يوم الاثنين بالتنسيق بين وزارتي الكهرباء والطاقة المتجددة والبترول حصر مواعيد قطع الكهرباء من الساعة الثالثة حتى السابعة مساءً على مستوى الجمهورية على ألّا تزيد فترة الفصل على ساعتين لكل منطقة.

وقالت الشركة القابضة لكهرباء مصر في بيان تعديل خطة تخفيف الأحمال اليومية، إنه من المقرر بدء تنفيذ القرار منذ الأول من يوليو تموز 2024.

يأتي هذا القرار بعد أقل من أسبوع على مؤتمر رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي الذي شرح فيه خطة الحكومة لمواجهة أزمة انقطاع الكهرباء خلال فترة الصيف، وعدد ساعات تخفيف الأحمال خلال الأيام المقبلة، مع غلق المحلات التجارية الساعة 10 مساءً بداية من يوليو تموز المقبل لـ«ترشيد الاستهلاك».

وكشف رئيس الوزراء المصري عن خطة الحكومة لحل أزمة الكهرباء بتخصيص 1.18 مليار دولار لاستيراد كميات من الغاز والمازوت لوقف قطع الكهرباء خلال شهور الصيف، مضيفاً أن وزارة البترول تعاقدت بالفعل على استيراد شحنة مازوت بقيمة 180 مليون دولار ستصل بداية الأسبوع المقبل.

في غضون ذلك، وصلت اليوم الاثنين أول شحنة غاز مسال إلى مصر إلى منطقة العين السخنة، بحسب ما ذكره مسؤول مصري حكومي لـ«CNN الاقتصادية»، على أن تبدأ في عمليات نقل الغاز المسال وتحويله إلى غاز طبيعي وضخه في الشبكة القومية المصرية للغاز خلال الأسبوع الحالي، في خطوة تهدف إلى الحد من أزمة الكهرباء في مصر.