قال مسؤول مصري حكومي، إن أول شحنة من الغاز المسال وصلت صباح اليوم إلى منطقة العين السخنة، على أن تبدأ عمليات نقل الغاز المسال إلى الوحدة العائمة « هوج جاليون» للغاز الطبيعي المسال لبدء عملية التغييز وضخها في الشبكة القومية للغاز المصرية.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه، أن ناقلة الغاز المسال «HELLAS ATHINA” تحمل كميات من الغاز تقدر بنحو 3.5 مليار قدم مكعبة من الغاز، سيتم تحويلها من الغاز المسال إلى الغاز الطبيعي على أن يتم ضخهم في الشبكة القومية للغاز المصرية خلال الأسبوع الحالي.

وترفع الناقلة «HELLAS ATHINA» علم مالطا، وكانت قد خرجت من أحد الموانئ الأميركية خلال منتصف الشهر الماضي، محملة بكميات من الغاز المسال، متجهة إلى الرصيف البحري بالعين السخنة التابع لشركة سوميد.

وخلال مايو أيار الماضي، أعلنت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»، التعاقد مع شركة هوج للغاز المسال النرويجية لاستئجار الوحدة العائمة «هوج جاليون» للغاز الطبيعي المسال؛ وذلك بهدف المساهمة في تأمين الاحتياجات الإضافية للاستهلاك المحلي خلال أشهر الصيف.

تعمل محطة التغويز على تحويل الغاز المسال -الذي يتم استيراده في صورة سائلة- إلى صورة غازية، حيث يضخ في شبكة الغاز القومية المصرية.

وخلال الأسبوع الماضي، أعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، قرب انتهاء أزمة انقطاع التيار الكهربائي، مؤكداً وقف تطبيق خطة تخفيف الأحمال الكهربائية خلال الأسبوع الثالث من شهر يوليو (الجاري).

وأوضح رئيس الوزراء المصري، أنه تمت الموافقة على تخصيص 1.180 مليار دولار لتوفير المنتجات اللازمة، قائلاً «وجّهت وزيرَيْ البترول والكهرباء بالتعاقد الفوري على الكميات التي نحتاج إليها حتى نمر بفترة الصيف دون انقطاع».

وأضاف رئيس الوزراء المصري «بدءاً من الأسبوع القادم، تخفيف الأحمال سيكون لمدة ساعتين فقط، ومع الأسبوع الثالث من يوليو سنوقف تماماً قطع الكهرباء خلال الصيف».

وخلال بداية الأسبوع الماضي، أعلنت وزارتا الكهرباء والبترول تخفيف الأحمال أو قطع التيار الكهربائي نحو 4 ساعات يومياً خلال الأسبوع الحالي بسبب زيادة معدلات الاستهلاك.

وتعاقدات الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» خلال الأسبوع الماضي، على شراء 17 شحنة من الغاز الطبيعي المسال للتسليم خلال الصيف وذلك بعلاوة 1.6-1.9 دولار على السعر القياسي لمنصة تجارة الغاز الهولندية.

كما تسعى مصر للحصول على ثلاث شحنات أخرى للتسليم بين أغسطس آب وسبتمبر أيلول.

وبدأت وزارة البترول المصرية في أبريل نيسان الماضي استيراد شحنات من الغاز المسال لمواجهة الطلب المتزايد على الغاز الطبيعي من قِبل قطاع الكهرباء، والحد من انقطاعات الكهرباء خلال فترة الصيف.

واتفقت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» التابعة لوزارة البترول المصرية على استيراد شحنات غاز مسال منذ أبريل نيسان الماضي، على أن يتم تسليمها في ميناء الشيخ صباح الأحمد الصباح بمدينة العقبة الأردنية وتغويزها من خلال وحدة التغويز العائمة للغاز الطبيعي في المملكة الأردنية، على أن يتم نقلها عبر خط الغاز الواصل بين مصر والأردن، وذلك لحين بدء وحدة التغويز العائمة «هوج جاليون» للغاز الطبيعي المسال التابعة لشركة هوج النرويجية المتخصصة في وحدات تغويز الغاز، والتي وصلت بالفعل خلال الأسبوع الثاني من الشهر الماضي.