وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية « أدنوك» يوم الخميس اتفاقية عامة مع بنك اليابان للتعاون الدولي للحصول على تسهيلات تمويل أخضر بقيمة 11 مليار درهم نحو 3 مليارات دولار.

وتأتي هذه الخطوة بعد توقيع البنود الرئيسية لاتفاقية بين الطرفين في يناير كانون الثاني 2024، وتستند إلى شراكتهما طويلة الأمد.

حضر توقيع الاتفاقية وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدم الإماراتي والرئيس التنفيذي لأدنوك د. سلطان الجابر ووزير التجارة الخارجية الإماراتي د. ثاني بن أحمد الزيودي ووزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني سايتو كين.

وقع الاتفاقية رئيس الشؤون المالية في أدنوك خالد الزعابي ونائب محافظ بنك اليابان للتعاون الدولي كازوهيكو أماكاوا وذلك في وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية في العاصمة طوكيو.

ويعد هذا التسهيل الائتماني جزءاً من برنامج الإقراض العالمي الذي ينفذه بنك اليابان للتعاون الدولي للمواءمة بين النمو الاقتصادي والحفاظ على البيئة ويدعم بشكلٍ جزئي من قبل البنوك التجارية اليابانية.

التعاون بين أدنوك والبنك الياباني

وقال الزعابي «يسرنا التعاون مجدداً مع بنك اليابان للتعاون الدولي للحصول على أول تمويل أخضر لأدنوك والذي سيسهم في تسريع تحقيق مبادرات الشركة في مجال خفض الانبعاثات والانتقال في قطاع الطاقة».

وأضاف الزعابي «ستمكّن عائدات هذا التسهيل الائتماني استراتيجية أدنوك الهادفة إلى دعم الجهود العالمية الرامية إلى تحقيق انتقال منظم ومسؤول وعادل ومنطقي في قطاع الطاقة».

وتابع الزعابي «تعد هذه الاتفاقية كذلك المرحلة التالية في العلاقات الإستراتيجية طويلة الأمد بين دولة الإمارات واليابان في مجال الطاقة، ونحن نتطلع إلى مزيد من التعاون مع (بنك اليابان للتعاون الدولي) ضمن جهودنا لتنفيذ إستراتيجية (أدنوك) الطموحة للنمو».

يذكر أن أدنوك تعد أحد منتجي النفط والغاز الأقل كثافة في مستويات انبعاثات الكربون في العالم وتعمل على خفض كثافة الكربون بنسبة 25 في المئة بحلول عام 2030 بالتزامن مع استثمار 84.4 مليار درهم نحو 23 مليار دولار في مشاريع لخفض الانبعاثات من عملياتها وتسريع نمو مصادر الطاقة المستقبلية، بما في ذلك الهيدروجين والطاقة الحرارية الأرضية، والطاقة المتجددة، وتقنيات التقاط الكربون.

كما وضعت أدنوك هدفاً طموحاً بتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2045 والوصول إلى صفر من انبعاثات غاز الميثان بحلول عام 2030.

(وام)