لا تزال أزمة الكهرباء في مصر مستمرة، إذ بلغت ذروتها الشهر الماضي بإعلان الحكومة المصرية عن تخفيف الأحمال بقطع الكهرباء لمدة 3 ساعات يومياً، لكن مع بداية شهر يوليو تموز الجاري، بدأت الحكومة في اتخاذ خطوات لمعالجة الأزمة، من خلال الإسراع بتوفير الأموال اللازمة لشراء شحنات من الوقود لتوفير احتياجات محطات الكهرباء.

موعد وقف تخفيف الأحمال

أكد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، أن الحكومة عقدت عدة اجتماعات مع الوزراء والمسؤولين المعنيين من أجل التوصل إلى حلول لهذه المشكلة، لافتاً إلى أنه كلف وزيري البترول والكهرباء بوضع حل دائم لهذه المشكلة.

وأضاف مدبولي، في مؤتمر صحفي للإعلان عن الحكومة الجديدة، أنه سيتم حل أزمة انقطاع الكهرباء في الصيف، من خلال توفير 1.2 مليار دولار لتمويل شراء المواد البترولية اللازمة لتشغيل محطات الكهرباء.

وأوضح، أنه من المقرر أن يتم وقف تخفيف الأحمال لأشهر الصيف، في الأسبوع الثالث من شهر يوليو تموز الجاري، مشيراً إلى أن الحكومة تعهدت بتقديم حل نهائي لأزمة الكهرباء بنهاية العام.

هل يتم تقليل تخفيف الأحمال أقل من ساعتين؟

من جانبه قال وزير الكهرباء محمد عصمت، إن الوزارة تعمل حالياً على إيجاد الحلول لتوفير الطاقة، من خلال الاعتماد على الطاقة المتجددة، واستخدام الأساليب الحديثة في مراقبة الأحمال والتوزيع.

وكشف وزير الكهرباء حقيقة تقليل تخفيف الأحمال لأقل من ساعتين يومياً، مؤكداً أن وزارة الكهرباء تدرس مع وزارة البترول معدلات التدفق لشحنات الغاز القادمة، ثم مراجعة الأحمال الموجودة على مدار اليوم، مشيراً إلى أن المعدلات سوف تنخفض تدريجياً خلال المرحلة المقبلة، على أن يتم وقف خطة تخفيف الأحمال في فصل الصيف خلال الأسبوع الثالث من شهر يوليو الجاري.

نصائح لتقليل تكلفة فاتورة كهرباء

في ذات السياق، نشرت الشركة القابضة لكهرباء مصر، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، نصائح للمساعدة في تقليل تكلفة فاتورة الكهرباء.

وذكرت «القابضة لكهرباء مصر»، أن هناك بعض السلوكيات التي تؤدي لزيادة تكلفة فاتورة الكهرباء، حيث يمكن ترشيدها عبر هذه النصائح:

– تجنب استخدام الإضاءة العالية لأنها تزيد من استهلاك الكهرباء وبالتالي ترتفع التكلفة.

– استخدام «اللمبات الموفرة» والتي تقلل من الاستهلاك.

– إجراء الصيانة الدورية لمكيفات الهواء لأنها توفر 15% من استهلاك الطاقة.

– التأكد من قفل أبواب ونوافذ المنزل عند تشغيل مكيف الهواء لتوفير الكهرباء.

– فصل الكهرباء عن الأجهزة بعد الاستخدام لتوفير الطاقة والحفاظ عليها.