أعلنت شركة «مصدر» الإماراتية الرائدة في مجال الطاقة المتجددة، يوم الثلاثاء، عن توقيع اتفاقية مع وزارة الطاقة في جمهورية قيرغيزستان لتطوير سلسلة من مشروعات الطاقة المتجددة بقدرة استيعابية 1 غيغاواط، بدءًا بتطوير محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 200 ميغاواط، وذلك وفقًا لوكالة أنباء الإمارات (وام).

قام بتوقيع الاتفاقية في أبوظبي كلٌ من إبرايف تالايبيك أوموكيفيتش، وزير الطاقة في جمهورية قيرغيزستان، ومحمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة «مصدر»، ومن المخطط أن تدخل محطة الطاقة الشمسية بقدرة 200 ميغاواط حيز التشغيل في عام 2026.

وقال وزير الطاقة القيرغيزستاني: «يواجه نظام الطاقة الحالي في قيرغيزستان تحديات تتمثل في القدرة على تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء من جميع فئات المستهلكين، وذلك من خلال الاعتماد على الموارد الحالية المتوفرة، وتتمتع قيرغيزستان بميزات تنافسية في قطاع الطاقة الشمسية.. وسيسهم تنفيذ مشروعات محطات الطاقة الشمسية بقدرة 1 غيغاواط في ضمان تأمين مصادر الطاقة في البلاد، كما سيسهم في نشر أنظمة الطاقة المتجددة على نطاق واسع، كما أن الاستثمار في هذا المجال من شأنه أن يساعد في توفير وخلق فرص العمل وبالتالي تحسين ظروف المعيشة وتأمين إمدادات الطاقة للسكان والحد من الفقر في المناطق الريفية وتحسين مستوى التعليم، فضلًا عن إدخال التقنيات الحديثة إلى البلاد».

وتستهدف قيرغيزستان الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة تصل إلى 44 في المئة بحلول عام 2030، وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وكانت «مصدر» قد أعلنت مؤخرًا عن هيكلة المساهمين الجديدة، والتركيز إلى جانب مجال الطاقة المتجددة على الهيدروجين الأخضر، لتصبح بذلك واحدة من أكبر شركات الطاقة النظيفة من نوعها، كما تستهدف «مصدر» تعزيز قدرتها الإنتاجية لتصل إلى 100 غيغاواط من الطاقة المتجددة، وإنتاج مليون طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا بحلول عام 2030.

جدير بالذكر أن الطاقة الاستيعابية الإجمالية للطاقة المتجددة لدولة قيرغيزستان قد بلغت 3.684 ألف غيغاواط خلال 2021 مرتفعةً من 3.677 ألف في 2020، أما فيما يتعلق بإجمالي الإنتاج من الطاقة المتجددة فبلغ 13.979 ألف غيغاواط في 2020 مقابل 13.859 ألف في 2019، وذلك طبقًا للتقرير السنوي الصادر عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة IRENA لعام 2022.