قالت وزارة النفط العراقية إن الحكومة تؤكد التزامها الكامل باتفاق إنتاج النفط والتعديلات الطوعية، وسيقوم العراق بتعويض أي زيادة في الإنتاج منذ بداية 2024.

وأوضحت الوزارة أن إنتاج العراق في يونيو حزيران الماضي كان أعلى من الحصة المقررة بـ184 ألف برميل يومياً، لكن شددت على التزام العراق كلياً باتفاق أوبك بلس والتخفيضات الطوعية.

كانت وزارة النفط العراقية أكدت في وقت سابق من شهر يونيو حزيران (12 يونيو) التزامها الكامل بالتعويض عن أي فائض في الإنتاج منذ بداية عام 2024، ويأتي هذا بعدما قدرت مصادر ثانوية أن بغداد تجاوزت الحصة المقررة لها في مايو أيار الماضي بنحو 203 آلاف برميل.

وقالت الوزارة العراقية في بيان نشرته على موقعها الرسمي «إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيادة العراق على الحصة المقررة ضمن اتفاقية إعلان التعاون بمقدار 203 آلاف برميل لشهر مايو، تؤكد وزارة النفط التزامها كلياً بهذه الاتفاقية وبالتخفيضات الطوعية وتعويض أي فائض في الإنتاج منذ بداية 2024».

وأضاف بيان وزارة النفط العراقية «سوف تلتزم الوزارة بمستوى الإنتاج المطلوب في الاتفاقية والبالغ 4 ملايين برميل يومياً لشهر يونيو حزيران والأشهر المقبلة، بالإضافة لتعويض الفائض في الإنتاج منذ بداية العام، خلال فترة التعويض والتي تمتد لنهاية سبتمبر أيلول 2025».

وكان وزير النفط العراقي حيان عبدالغني قد أعلن في مايو أيار الماضي التزام بلاده باتفاق خفض الإنتاج الطوعي لمنظمة أوبك، فيما أشار إلى أن ما يُثار حول عدم التزام العراق بالاتفاق عارٍ عن الصحة.

وأضاف عبدالغني وقتها «وضع برنامج للتعويض عن الزيادة في كميات الإنتاج الحاصلة خلال الفترة الماضية»، مشيراً إلى أنه «ما أُثير بشأن عدم التزام العراق بالخفض الطوعي غير دقيق».