ارتفع الطلب على الغاز الطبيعي المسال عالمياً خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 2.3 في المئة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي أو نحو 6 مليارات متر مكعب، مدفوعا بتغييرات في الطلب بمنطقة الشرق الأوسط، وفقا لتقرير سوق الغاز الصادر عن وكالة الطاقة الدولية.

وأضاف التقرير أن المعروض من الغاز الطبيعي المسال نما بنحو 4.5 في المئة خلال الربع الأول من العام الحالي، «في حين انخفض المعروض خلال الربع الثاني بشكل هامشي على أساس سنوي، وهو يعد أول انخفاض ربع سنوي منذ فترة كوفيد، ما أدى إلى انخفاض النمو في النصف الأول من عام 2024».

ويقول التقرير إن الطلب العالمي على الغاز الطبيعي ارتفع بنسبة 3 في المئة على أساس سنوي خلال النصف الأول من العام الحالي، حيث إن 70 في المئة من هذا النمو تركّز خلال الربع الأول من عام 2024.

وشكّلت آسيا نحو 60 في المئة من الزيادة في الطلب العالمي على الغاز خلال النصف الأول، مع نمو الطلب في كل من الصين والهند بما يزيد قليلاً على 10 في المئة على أساس سنوي، وأسهم ارتفاع استخدام الغاز في الصناعة في ما يقرب من 65 في المئة من نمو الطلب العالمي في النصف الأول.

وتوقعت الوكالة أن ينمو الطلب العالمي على الغاز خلال العام الحالي بأكمله بنسبة 2.5 في المئة، أو ما يزيد قليلاً على 100 مليار متر مكعب، مدفوعاً بالأسواق الآسيوية سريعة النمو، ثم البلدان الغنية بالغاز في إفريقيا والشرق الأوسط وأميركا الشمالية.

ويقول التقرير إن إمدادات الغاز الطبيعي المسال في الشرق الأوسط ارتفعت خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 1.8 في المئة أو 1.2 مليار متر مكعب، وذلك بفضل زيادة الصادرات من دولة الإمارات العربية المتحدة، في حين نمت صادرات منطقة آسيا والمحيط الهادئ بنسبة 2.6 في المئة (أو 2.4 مليار متر مكعب) خلال النصف الأول من العام.

ويضيف التقرير، «كانت إفريقيا هي القارة الوحيدة التي شهدت تراجعاً في حجم صادراتها من الغاز المسال، نتيجة الانخفاض الحاد في المعروض من الغاز المسال المصري، وأدى الطلب المحلي القوي نسبياً إلى تقليص الأحمال، وتقليص الصناعة، وفي نهاية المطاف، انخفاض حاد في صادرات الغاز الطبيعي المسال».

ويقول التقرير إن صادرات مصر من الغاز الطبيعي المسال انخفضت خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 75 في المئة (أو 3 مليار متر مكعب على أساس سنوي) حيث قامت الدولة بتحميل أقل من 10 شحنات.

وحسب التقرير، فإن مصر اتجهت إلى استيراد الغاز الطبيعي المسال من خلال محطة العقبة للغاز الطبيعي المسال في الأردن، حيث استقبلت أربع شحنات في الربع الثاني من عام 2024.

ويضيف التقرير، «واردات الغاز الطبيعي المسال الأوروبية انخفضت خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 19 في المئة على أساس سنوي، حيث كانت المملكة المتحدة وإسبانيا وتركيا أكبر الأسواق التي شهدت انخفاضاً، حيث تراجعت واردتها بنسب 58% و23% و30% على التوالي».