اشتكى عدد كبير من المصريين من استمرار انقطاع الكهرباء لمدة ساعة أو أكثر على مدار يومي الأحد والاثنين، رغم إعلان الحكومة وقف العمل بخطة تخفيف الأحمال الكهربائية بداية من الأسبوع الجاري.

وفي تصريحات حديثة، أفاد الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، بأنه يمكن أن يحدث انقطاع للتيار الكهربائي في بعض الأماكن نتيجة عدة عوامل منها الأعطال الفنية وزيادة الأحمال الناتجة عن ارتفاع درجات الحرارة.

أسباب انقطاع الكهرباء في مصر بعد وقف الأحمال

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة شكاوى فيما بينهم، تفيد باستمرار انقطاع الكهرباء عن مناطق سكنهم.

وحول أسباب انقطاع الكهرباء في مصر بعد وقف خطط تخفيف الأحمال، كشف الدكتور محمد صلاح السبكي، الرئيس التنفيذي الأسبق لهيئة استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، في تصريحات خاصة لـ«CNN الاقتصادية» أن «ما حدث لا يتعلق بخطة تخفيف الأحمال، وأن ذلك يرجع إلى عدة عوامل منها أسباب فنية وزيادة الأحمال في بعض الشبكات».

وأضاف محمد صلاح السبكى أنه «يمكن أن تتعرض بعض المناطق لانقطاع في التيار الكهربائي نتيجة تغيير المحولات والكابلات لتقوية الشبكات، خاصةً مع تزايد الاحتياج اليومي من الكهرباء».

هل تعود أزمة تخفيف أحمال الكهرباء في مصر؟

وحول إمكانية عودة أزمة تخفيف أحمال الكهرباء في مصر مرة أخرى، أوضح محمد صلاح السبكي لـ«CNN الاقتصادية» أن «هذا الأمر وارد في حالة انخفاض كميات الوقود الأحفوري التي يتم توريدها لمحطات إنتاج الكهرباء، وكذلك في حالة زيادة الأحمال».

ولتفادي أزمة انقطاع التيار الكهربائي مرة أخرى، أشار السبكي إلى أنه «يجب تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري عن طريق الاتجاه لمشاريع الطاقة المتجددة وذلك بسبب مزاياها البيئية والاقتصادية».

وقبل أيام، قررت الحكومة المصرية الجديدة، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، وقف خطة تخفيف الأحمال، وذلك بعد استيراد شحنات من الوقود والمازوت اللازمين لزيادة إنتاج البلاد من الطاقة الكهربائية، ويستمر العمل بهذا القرار حتى منتصف سبتمبر 2024.

من جهتها، أعلنت وزارة البترول أمس الاثنين أنها سجلت رقماً قياسياُ في استهلاك الوقود لمحطات الكهرباء خلال أشهر الصيف من الغاز الطبيعي والوقود البترولي السائل والذي بلغ نحو 165 مليون متر مكعب مكافئ يومي أمس الأحد، وذلك استكمالاً للخطة التي وضعتها الحكومة لإيقاف تخفيف الأحمال بدءاً من 21 يوليو.