بلغ متوسط سعر البنزين حول العالم 1.32 دولار أميركي للتر الواحد في يوليو تموز من العام الجاري، ومع ذلك هناك اختلاف كبير في هذه الأسعار بين البلدان المختلفة.

أحد الاستثناءات الملحوظة هو الولايات المتحدة، إذ تتمتع بأحد أرخص أسعار البنزين في العالم، مقارنة بدول العالم الأول الأخرى وخاصة في أوروبا.

عربياً، في عام 2024، احتلت مصر المركز الرابع في القائمة العالمية للدول الأقل أسعاراً للبنزين، وهو ما يمثل تحولاً كبيراً في الأسعار، إذ مع بداية عام 2022، احتلت مصر المركز الـ14 عالمياً لأرخص أسعار الوقود، بينما احتلت السعودية، أكبر منتج للنفط الخام في العالم، المركز الـ22 عالمياً.

المناطق الأعلى من حيث أسعار البنزين

تحتل هونغ كونغ صدارة المناطق صاحبة أغلى أسعار بنزين في العالم عند 3.26 دولار للتر، ويرجع السبب الرئيسي في ذلك إلى عدم وجود منشآت لتكرير النفط هناك.

في حين إن موناكو، ثاني أعلى دولة من حيث أسعار البنزين، لا تمتلك أي مرافق للطاقة، ولهذا السبب فإن أسعار الوقود بها باهظة الثمن، أما آيسلندا، فموقعها الجغرافي البعيد نسبياً يفرض عليها أن تستورد السلع عن طريق الشحن، ما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

ما الذي يحدد أسعار البنزين في كل دولة؟

يُسلّط تحليل أسعار البنزين في مصر والعالم الضوء على تباينات كبيرة بين الدول، إذ تلعب عوامل مثل احتياطيات النفط ودعم الوقود والضرائب أدواراً رئيسية في تحديد أسعار البنزين.

تتصدر أربع دول عربية قائمة أدنى أسعار البنزين في العالم، وتشمل هذه الدول ليبيا والجزائر والكويت ومصر.

كما تدرج فنزويلا ضمن أرخص أسعار البنزين في العالم بسبب انخفاض قيمة عملتها، وفي الوقت ذاته، تسعى الولايات المتحدة إلى تخفيف العقوبات على النفط الفنزويلي لجذب المزيد من المنتجات النفطية المكررة.

وترجع الاختلافات في الأسعار بين الدول إلى اختلاف الضرائب والدعم على البنزين، إلى جانب أسباب أخرى، وتتمتع جميع البلدان بإمكانية الوصول إلى أسعار النفط نفسها في الأسواق الدولية والتي ترتفع وتنخفض تماشياً مع الطلب العالمي، ولكنها تقرر بعد ذلك فرض ضرائب مختلفة، ونتيجة لذلك يختلف سعر التجزئة للبنزين.