ارتفعت أسعار النفط، في تعاملات اليوم الأربعاء، بأكثر من 2 في المئة مع احتدام توترات الشرق الأوسط بعد إعلان حركة حماس الفلسطينية اغتيال إسرائيل لزعيم مكتبها السياسي إسماعيل هنية في إيران، ما تسبب في تصاعد التوتر في الشرق الأوسط.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.28 في المئة إلى 80.42 دولار -وقت كتابة هذا التقرير- في حين زاد برميل خام غرب تكساس 2.34 في المئة إلى 77.07 دولار.

كما زاد سعر خام مربان (خام النفط الرئيسي لدولة الإمارات) بنسبة 3.06 في المئة أو 2.40 دولار إلى 80.74 دولار للبرميل، بحلول الساعة 11 صباحاً بتوقيت غرينتش.

أسوأ أداء شهري منذ 2023

ومع ذلك، فإن خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط في طريقهما في يوليو تموز لتسجيل أكبر خسارة شهرية لهما منذ أكتوبر تشرين الأول 2023 بسبب المخاوف المستمرة بشأن توقعات الطلب في الصين وتوقعات التزام أوبك + باتفاقها الحالي بشأن الإنتاج.

وشكّلت أوبك ما يُعرف بتحالف أوبك بلس مع عشر من أكبر الدول المصدرة للنفط في العالم من خارج المنظمة ومنها روسيا، في نهاية عام 2016.

وقرر تحالف أوبك بلس عقد الاجتماع الوزاري الثامن والثلاثين لمنظمة أوبك والدول غير الأعضاء فيها الخميس 1 ديسمبر كانون الثاني 2024.

توترات الشرق الأوسط

وتصاعد التوتر في الشرق الأوسط بعد أن قالت حماس والحرس الثوري الإيراني في بيانين منفصلين إن هنية قُتل في إيران اليوم الأربعاء.

وجاء ذلك بعد يوم من زعم الحكومة الإسرائيلية أنها قتلت أكبر قائد لحزب الله في غارة جوية على بيروت أمس الثلاثاء رداً على هجوم صاروخي عبر الحدود على إسرائيل يوم السبت.

ووقع الهجوم الأخير على الرغم من جهود دبلوماسية يبذلها مسؤولون من الولايات المتحدة والأمم المتحدة لتجنب تصعيد كبير قد يوسع رقعة الصراع في منطقة الشرق الأوسط.