ارتفعت العقود الآجلة للغاز الطبيعي الأوروبي بأكثر من 3% لتتجاوز 41 يورو لكل ميغاواط/ساعة، وهو أعلى مستوى في ثمانية أشهر، مدفوعة بالمخاوف بشأن إمدادات الغاز عبر أوكرانيا.

ويسهم الخطر المستمر من الأعمال العسكرية في منطقة سودزا في هذا الاتجاه الصعودي، خاصة بعد أن أدى توغل أوكرانيا الأخير في منطقة كورسك الروسية إلى تعريض نقطة عبور غاز حيوية للخطر.

وعلى الرغم من أن أوروبا ككل تعمل على تنويع مصادر الطاقة، فإنّ العديد من الدول مثل النمسا وسلوفاكيا لا تزال تعتمد على الغاز الروسي المنقول عبر أوكرانيا.

وأعلنت شركة جازبروم أنها ستسلم 39.6 مليون متر مكعب من الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا يوم الاثنين، بزيادة طفيفة على 39.3 مليون متر مكعب في اليوم السابق.

بالإضافة إلى ذلك، ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي البريطانية بسبب الاضطرابات في إنتاج الجرف القاري للمملكة المتحدة.

أسعار الغاز الطبيعي في بريطانيا

ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في المملكة المتحدة إلى ما يزيد على 100 بنس للثيرم، لتصل إلى أعلى مستوى لها في ثمانية أشهر بسبب انقطاعات كبيرة في الجرف القاري للمملكة المتحدة.

وقد تعطل الإنتاج في هذه المنطقة بسبب عوامل متعددة؛ فقد تم تمديد انقطاع محطة باكتون سيل حتى 13 أغسطس، وخفضت باكتون بيرينكو إمداداتها بمقدار 10 ملايين متر مكعب يومياً، كما يخفض حقل سيجنوس الإنتاج بمقدار 6 ملايين متر مكعب يومياً.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم إغلاق محطة سانت فيرجوس موبيل من 18 أغسطس إلى 24 سبتمبر.

وفي الوقت نفسه، ارتفعت أسعار غاز TTF الهولندية أيضاً بسبب المخاوف بشأن إمدادات الغاز عبر أوكرانيا.

ويؤدي خطر العمليات العسكرية في منطقة سودزا إلى تفاقم هذه القضية، خاصة بعد التوغل الأوكراني الأخير في منطقة كورسك الروسية، والذي يهدد نقطة عبور الغاز الحيوية.

وعلى الرغم من جهود أوروبا لتنويع مصادر الطاقة، لا تزال دول مثل النمسا وسلوفاكيا تعتمد على الغاز الروسي المنقول عبر أوكرانيا.

القتال في كورسك

تجاوزت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا 460 دولارا لكل ألف متر مكعب، وهو أعلى مستوى منذ أوائل ديسمبر/كانون الأول 2023، وفقا لبيانات شركة ICE ومقرها لندن.

وارتفعت العقود الآجلة لشهر سبتمبر في مركز TTF في هولندا إلى 467.6 دولار لكل ألف متر مكعب أو 41405 يورو لكل ميجاوات في الساعة إلى أعلى مستوى لها منذ ديسمبر 2023.

يشعر المستثمرون بالقلق بشأن الوضع المتعلق بنقل الغاز عبر أوكرانيا وسط تقارير عن هجوم واسع النطاق للجيش الأوكراني في منطقة كورسك.

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم شركة غازبروم، سيرجي كوبريانوف، إن القتال الذي اندلع بالقرب من سودزا في منطقة كورسك كان له بالفعل تأثير على أسعار الغاز الطبيعي والغاز المسال، التي ارتفعت بشكل حاد.