خفضت منظمة الدول المصدرة للبترول ( أوبك) توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط الخام للعامين الجاري والمقبل، مشيرة إلى تراجع توقعات نمو الطلب من الصين كأحد الأسباب الرئيسية.

وقالت أوبك في بيان أغسطس آب الشهري الصادر يوم الاثنين إنها خفضت توقعات الطلب لعام 2024 بواقع 135 ألف برميل يومياً ليصل إلى 2.1 مليون برميل يومياً، لكنه يظل أعلى بكثير من المتوسط التاريخي البالغ 1.4 مليون برميل يومياً المسجل قبل جائحة كورونا.

كما خفضت أوبك توقعاتها للطلب العالمي على النفط للعام 2025 بمقدار 65 ألف برميل يومياً ليصل إلى نحو 1.8 برميل يومياً.

وأرجعت المنظمة هذه التخفيضات إلى البيانات الفعلية التي تلقتها للنصف الأول من العام وتقليص التوقعات بشأن نمو الطلب في الصين.

وبحسب البيان، من المتوقع نمو الطلب على النفط من دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في المناطق الرئيسية بنحو 0.2 مليون برميل يومياً في عام 2024، مقابل نمو الطلب من الدول خارج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بنحو 1.9 مليون برميل يومياً.

في غضون ذلك، أبقت المنظمة على توقعاتها لنمو الاقتصاد العالمي خلال العام الحالي، ليبلغ نحو 2.9 في المئة، والنمو خلال عام 2025 عند 2.9 في المئة.

إنتاج أوبك من النفط

أكدت المنظمة في التقرير أن إنتاجها من الخام قد ارتفع بنحو 185 ألف برميل يومياً ليسجل 26.7 مليون برميل يومياً في يوليو 2024، بقيادة السعودية والعراق وإيران، مقابل انخفاض الإنتاج في ليبيا.

واتفق تحالف أوبك بلس بداية يونيو حزيران الماضي، على تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية عام 2025، في الوقت الذي تسعى فيه المجموعة لدعم السوق وسط نمو فاتر للطلب العالمي وارتفاع أسعار الفائدة وارتفاع الإنتاج الأميركي.

ويخفض أعضاء أوبك بلس حالياً الإنتاج بإجمالي 5.86 مليون برميل يومياً، أو نحو 5.7 في المئة من الطلب العالمي.

وتشمل التخفيضات 3.66 مليون برميل يومياً من أعضاء أوبك بلس، صالحة حتى نهاية عام 2024، و2.2 مليون برميل يومياً من التخفيضات الطوعية لبعض الأعضاء، والتي تنتهي في نهاية سبتمبر أيلول المقبل.

والدول التي قامت بتخفيضات طوعية أعمق من تلك المتفق عليها مع المجموعة الأوسع هي الجزائر والعراق وكازاخستان والكويت وعمان وروسيا والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

وفي بداية الشهر الحالي، أكدت اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج التابعة لمجموعة أوبك بلس مجدداً إمكانية تعليق التقليص التدريجي لتخفيضات إنتاج النفط الطوعية أو عكسها وفقاً للأوضاع السائدة في السوق، مؤكدة أنها ستواصل مراقبة الالتزام بتعديلات الإنتاج، المتفق عليها في اجتماع يونيو حزيران 2024، بما في ذلك تعديلات الإنتاج الإضافية التطوعية، التي أعلنتها عدد من الدول الأعضاء في أوبك والدول المشاركة من خارجها.

وأسس العراق وإيران والكويت والسعودية وفنزويلا منظمة أوبك عام 1960 في بغداد بهدف تنسيق السياسات النفطية وضمان أسعار عادلة ومستقرة، وتضم المنظمة الآن 12 دولة معظمها من الشرق الأوسط وإفريقيا، وذلك بعد انسحاب أنغولا من المنظمة في يناير كانون الثاني 2024.