قالت وكالة الأنباء الجزائرية، في بيان يوم الأحد، إن الجزائر ستبدأ على الفور تزويد لبنان بالوقود لتشغيل محطات الكهرباء، بعد أن قالت شركة الكهرباء اللبنانية في اليوم السابق إن إمداداتها قد استنفدت.

وجاء في البيان «بتكليف من رئيس الجمهورية، أجرى الوزير الأول نذير العرباوي، اليوم، مكالمة هاتفية مع رئيس حكومة الجمهورية اللبنانية الشقيقة نجيب ميقاتي، لإبلاغه بالقرار الصادر عن رئيس الجمهورية عبدالمجيد تبون بالوقوف بجانب لبنان الشقيق في هذه الظروف العصيبة، من خلال تزويد لبنان الشقيق وبشكل فوري بكميات من الفيول من أجل تشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية وإعادة التيار الكهربائي في البلاد».

ولم يكن لدى لبنان كهرباء على مدار الساعة منذ التسعينيات، وقد أسهمت التحويلات النقدية لشركة كهرباء لبنان الحكومية لتغطية الخسائر المزمنة بعشرات المليارات من الدولارات في الدين العام الضخم للبلاد.

وكانت شركة كهرباء لبنان أعلنت يوم السبت عن انقطاع كامل للتيار الكهربائي على مستوى البلاد، بما في ذلك في المرافق الحيوية مثل المطار.

وقالت إن إمدادات الكهرباء ستستأنف تدريجياً بمجرد تأمين إمدادات الوقود الجديدة، إما من خلال اتفاقية مبادلة مع العراق أو مصادر أخرى.