قال وزير في حكومة ولاية كارناتاكا الهندية، في وقت متأخر من يوم الأربعاء، إن شركة شيفرون الأميركية للطاقة تخطط لاستثمار 83 مليار روبية، أو ما يقارب 989.2 مليون دولار، في بنغالور الهندية، في أكبر مركز تقني لشركة النفط والغاز خارج الولايات المتحدة.

وقال وزير التجارة والصناعة والبنية التحتية في ولاية كارناتاكا إم بي باتيل، في منشور على منصة التواصل الاجتماعي إكس، إن مركز البحث والتطوير الجديد المقترح من شيفرون سيوفر 600 وظيفة هندسية.

.

وقال أكشاي ساهني، الرئيس القادم لشركة شيفرون الهند، في مقابلة مع صحيفة «تايمز أوف إنديا» نُشرت يوم الأربعاء، إن الاستثمار الذي تبلغ قيمته نحو مليار دولار سيمتد على مدى من خمس إلى ست سنوات، إذ تهدف الشركة إلى توظيف أكثر من 600 موظف بحلول نهاية عام 2025.

وأضاف ساهني أن العديد من الشركات العالمية المنافسة لشركة شيفرون، بما في ذلك شل، وبي بي، وأرامكو السعودية، وسابك، تمتلك مراكز تكنولوجية رقمية في الهند بالفعل. وقد قامت شل، على وجه الخصوص، باستثمارات كبيرة هنا.

سيعمل المركز التقني، الذي سيطلق عليه (ذا إنجين) أو المحرك، كمركز حلول عالمي يدعم عمليات شيفرون من خلال العمل المتطور في التقنيات الرقمية، وقال ساهني «سينصب تركيزنا على إنشاء مختبرات رقمية، خاصة في مجالات مثل الذكاء الاصطناعي والشبكات العصبية للبيانات».

وسيشمل العمل في هذه المختبرات مجموعة من الأنشطة، بداية من الاستفادة من الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لاكتساب رؤى حول الجيولوجيا تحت السطحية -وهو أمر بالغ الأهمية لتحديد المواقع الرئيسية لتخزين الكربون ومواقع الحفر الأكثر أماناً وكفاءة- إلى بناء توأم رقمي للمرافق الصناعية المعقدة.

وستلعب هذه التوائم الرقمية دوراً رئيسياً في مراقبة وتحسين العمليات العالمية، ما يضمن في النهاية سلسلة توريد أكثر موثوقية.

وأكد ساهني «سيكون كل ما نقوم به متجذراً بعمق في الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والحوسبة عالية الأداء والروبوتات». وأضاف أنه يتم استخدام الروبوتات بالفعل في مجالات مختلفة، مثل الروبوت رباعي الأرجل «سبوت»، الذي تم تطويره بالتعاون مع بوسطن ديناميكس، ويمكن لهذا الروبوت التنقل في المواقع الصناعية، وهو مزود بأجهزة استشعار وكاميرات حرارية، لمراقبة المعدات وتحديد المشكلات المحتملة قبل أن تصبح حرجة.