أعلنت الرئاسة الكورية الجنوبية يوم السبت أن هناك مناقشات مكثفة جارية مع الولايات المتحدة لحل نزاع قائم بين شركتين من البلدين حول مشروع بناء محطة للطاقة النووية في جمهورية التشيك.

وأشار مسؤول في الرئاسة الكورية إلى أن «المحادثات مع الحكومة الأميركية مستمرة عبر قنوات متعددة بهدف التوصل إلى حل سلس للنزاع»، في إشارة إلى الخلاف القائم بين شركة كوريا للطاقة الكهرومائية والنووية (KHNP) وشركة ويستنجهاوس إلكتريك الأميركية، وفقاً لوكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء.

وكانت كوريا الجنوبية قد نجحت في قيادة تحالف بقيادة (KHNP) ليتم اختياره كمقدم العطاء المفضل لمشروع بناء محطة للطاقة النووية في التشيك الشهر الماضي، بقيمة تُقدّر بنحو 18.06 مليار دولار.

في حال إتمام الصفقة، ستكون هذه أول مرة تفوز فيها كوريا الجنوبية بمشروع لبناء محطة نووية في الخارج منذ فوزها بمشروع بناء محطة براكة في الإمارات عام 2009.

إلا أن المشروع يواجه تحديات قانونية، حيث رفعت شركة ويستنجهاوس دعوى قضائية ضد (KHNP) عام 2022 لمنعها من تصدير محطات الطاقة النووية، استناداً إلى قوانين الرقابة على الصادرات الأميركية، ورغم رفض محكمة أميركية جزئية الدعوى، استأنفت ويستنجهاوس الحكم.

وأكد المكتب الرئاسي الكوري الجنوبي أنه سيتعاون بشكل وثيق مع الولايات المتحدة لضمان نجاح تصدير محطة الطاقة النووية إلى التشيك، كما أشار إلى اتفاق البلدين على ضرورة التعاون في جميع جوانب الطاقة، من النووية إلى المتجددة والهيدروجين.

ومن المتوقع أن يزور الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول جمهورية التشيك الشهر المقبل لتعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية ومناقشة المشروع النووي.