أعلنت منظمة الدول المنتجة للبترول ( أوبك) يوم الخميس أن العراق وكازخستان أكدا التزامهما الراسخ بالتنفيذ الكامل لتعويضات الإنتاج المتفق عليها.

وقال البيان الصادر عن أوبك يوم الخميس إن الأمين العام للمنظمة هيثم الغيص اختتم زيارتين رسميتين إلى العراق وكازاخستان لمناقشة أوضاع السوق والتأكيد على الأهمية الحاسمة لضمان نجاح جهود استقرار سوق النفط التي أقرتها الدول المشاركة في إعلان التعاون.

خلال هذه الزيارات -التي جرت بين 26 و29 أغسطس 2024- أكد كلا البلدين التزامهما غير المشروط بالتنفيذ الكامل لتعديلات الإنتاج بما في ذلك خطط التعويض المتفق عليها في إطار إعلان التعاون، والتي قدمت إلى أمانة أوبك في 22 أغسطس 2024.

.

خلال زيارته إلى بغداد التقى الغيص برئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني الذي جدد التزام بلاده الكامل ودعمه الثابت لجهود أوبك لدعم استقرار سوق النفط.

وأكد رئيس الوزراء العراقي التزام بلاده بالتنفيذ الكامل لتعديلات الإنتاج بما في ذلك خطط التعويض.

وفي حديثه عن مهمته بالعراق، قال الغيص إن «العودة إلى العراق العضو المؤسس لمنظمة أوبك وموطن منظمتنا هي دائماً متعة كبيرة، لقد تلقيت تأكيدات قوية بأن العراق لا يزال ملتزماً تماماً بجهود لجنة التنسيق المستمرة لتحقيق الاستقرار في السوق، وخلال هذه الزيارة قدم العراق خطوات واضحة وحاسمة للتعويض عن الكميات الزائدة على الإنتاج وأعطى تأكيدات بأنه سيحقق الامتثال الكامل في المستقبل».

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، وفي إطار زيارته الأولى إلى كازاخستان بصفته الأمين العام لمنظمة أوبك عقد الغيص اجتماعاً ثنائياً مع رئيس وزراء كازاخستان أولزهاس بيكتينوف في أستانة.

وسلط رئيس وزراء كازاخستان الضوء على الدور المحوري الذي لعبته دول أوبك والدول المشاركة في إعلان التعاون منذ عام 2016 في المساهمة في استقرار سوق النفط والتغلب على تحديات السوق.

وأكد بيكتينوف دعم بلاده القوي لجهود استقرار السوق والتزامها بالوفاء بالتزاماتها بموجب إعلان التعاون.