زادت الشكوك حول قرار مجموعة أوبك+ بشأن رفع إنتاج النفط المخطط له في اجتماع أكتوبر تشرين الأول المقبل، خاصة بعد تراجع أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها منذ ديسمبر كانون الأول 2023.

ونقلت تقارير خاصة لرويترز عن ثلاثة مصادر بأوبك+ يوم الأربعاء أن المجموعة تناقش تأجيل زيادة الإنتاج المخطط تبنيها الشهر المقبل، ولم ترد منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أو مركز التواصل الحكومي بالسعودية على طلبات للتعليق حتى الآن.

وقال أحد المصادر «هناك اقتراحات بتأجيل الزيادة»، وقال آخر إن التأجيل يبدو «وارداً للغاية» في المرحلة الحالية.

وفي الأسبوع الماضي، بدا أن المجموعة عازمة على المضي قدماً في الزيادة المخطط لها البالغة 180 ألف برميل يومياً في أكتوبر، لكن أحد المصادر قال إن المخاوف زادت لدى المجموعة بسبب تقلبات السوق نتيجة إغلاق منشآت نفط في ليبيا وضعف توقعات الطلب.

وتنطوي الخطة على أن ترفع ثماني دول أعضاء في أوبك+ إنتاجها 180 ألف برميل يومياً في أكتوبر، في إطار اتجاه للبدء في التخلص التدريجي من أحدث شريحة من تخفيضات الإنتاج البالغ حجمها 2.2 مليون برميل يومياً، وذلك مع الإبقاء على تخفيضات أخرى حتى نهاية 2025.

وتراجعت أسعار النفط ومجموعة من فئات الأصول الأخرى بسبب مخاوف من ضعف الاقتصاد العالمي، ولا سيما في الصين أكبر مستورد للنفط في العالم.

وخسرت أسعار النفط أكثر من أربعة في المئة في جلسة يوم الثلاثاء، ويستمر التراجع خلال تعاملات يوم الأربعاء، إذ هبطت العقود الآجلة لخام برنت صباحاً بنحو 0.56 في المئة عند 73.37 دولار للبرميل، في حين انخفضت عقود الخام الأميركي نحو 0.60 في المئة عند 69.92 دولار للبرميل، بضغط من البيانات السلبية في الصين التي زادت المخاوف بشأن تباطؤ الطلب على النفط الخام.