خفضت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري عن سوق النفط، اليوم الخميس، توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2024 بنحو 70 ألف برميل يومياً، أو بنحو 7.2 في المئة إلى 900 ألف برميل يومياً.

وأشارت الوكالة التي تتخذ من باريس مقراً لها، في بيان، إلى أن خفض التوقعات بسبب تباطؤ الطلب الصيني، باعتباره المحرك الرئيسي لضعف نمو الطلب العالمي.

وتتوقع الوكالة حالياً نمو الطلب في الصين بنحو 180 ألف برميل يومياً فقط في 2024، إذ يتزامن التباطؤ في الاقتصاد الكلي مع زيادة استخدام السيارات الكهربائية.

وقالت «مع تراجع زخم نمو الطلب على النفط في الصين، وزيادات متواضعة أو انخفاضات في معظم البلدان الأخرى، تعزز الاتجاهات الحالية توقعاتنا بأن الطلب العالمي سيبلغ ذروته بحلول نهاية العقد الحالي».

وأبقت الوكالة توقعاتها لنمو الطلب في 2025 دون تغيير عند نحو 950 ألف برميل يومياً، لكنها أشارت إلى أن سوق النفط العالمية قد تتأثر بفائض في المعروض العام المقبل إذا مضت مجموعة «أوبك بلس» في خطتها للتراجع التدريجي عن تخفيضات الإنتاج الطوعية.

وفي وقت سابق، خفضت منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك»، توقعات نمو الطلب العالمي على النفط لعام 2024 تماشياً مع البيانات التي تلقتها منذ بداية العام، كما قلصت توقعاتها للعام المقبل في ثاني تعديل بالخفض من المجموعة.

وقالت «أوبك» في تقريرها الشهري إن الطلب العالمي على النفط سيرتفع 2.03 مليون برميل يومياً في عام 2024 انخفاضاً من نمو قدره 2.11 مليون برميل يومياً في توقعات الشهر الماضي.