كررت الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط ( أوبك) وحلفاؤها وعلى رأسها روسيا، المشتركة في اتفاقية الخفض الطوعي لإنتاج النفط التأكيد على الالتزام التام بالاتفاقية وتعويض زيادات الإنتاج السابقة.

وقالت مجموعة أوبك+ بعد انتهاء اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة اليوم الأربعاء في بيان، إن روسيا والعراق وكازاخستان أكدت تحقيقها المطابقة الكاملة والتعويض وفق الجداول الزمنية المقدمة لشهر سبتمبر أيلول.

وأكدت الدول الثلاث أيضاً التزامها القوي بالحفاظ على الامتثال الكامل والتعويض طوال الفترة المتبقية من الاتفاقية التي مددتها المجموعة حتى نهاية عام 2025.

وتشترك ثمانية دول في أعضاء في أوبك بلس في اتفاق الخفض الطوعي، ووافقت الشهر الماضي على تمديد تخفيضاتها الإضافية للإنتاج البالغة 2.2 مليون برميل يومياً لمدة شهرين حتى نهاية نوفمبر تشرين الثاني 2024، وبعد ذلك سيبدأ التخلص من هذه التخفيضات تدريجياً.

وكانت قد قررت أوبك بلس أن التخلص التدريجي من التخفيضات الطوعية سيبدأ في الأول من ديسمبر كانون الأول 2024، مع مرونة إيقاف التعديلات مؤقتاً أو زيادة التخفيضات حسب الضرورة.

كما أكدت الدول المنتجة للفائض التزامها بتعويض الحجم الزائد بالكامل بحلول سبتمبر 2025، وشددت الدول الأعضاء الثمانية على عزمها الجماعي على ضمان الامتثال الكامل لتعديلات الإنتاج الطوعية.

وقالت اللجنة يوم الأربعاء إنها ستواصل مراقبة تعديلات الإنتاج الطوعية الإضافية التي أعلنتها بعض الدول المشاركة من أوبك وخارجها، على أن ينعقد اجتماع اللجنة التالي في الأول من ديسمبر 2024.