شهدت أسعار النفط ارتفاعاً بنحو 2%، اليوم الاثنين، لتعوض جزءاً من خسائرها التي تجاوزت 7% الأسبوع الماضي، وذلك مع استمرار التصعيد في الشرق الأوسط وتزايد المخاوف بشأن احتمالية شن هجوم إسرائيلي على إيران، ما أثار قلق الأسواق بشأن استقرار الإمدادات من المنطقة.

عند التسوية، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 1.23 دولار، أي ما يعادل 1.68% لتصل إلى 74.29 دولار للبرميل، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي بواقع 1.34 دولار، أو 1.94%، لتصل إلى 70.56 دولار للبرميل.

وكان النفط قد تكبد خسائر كبيرة الأسبوع الماضي، حيث تراجعت أسعار برنت بنسبة تزيد على 7%، فيما انخفض خام غرب تكساس الوسيط بنسبة قاربت 8%، ويعد هذا أكبر انخفاض أسبوعي للخامين منذ أوائل سبتمبر الماضي، وسط تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين وانخفاض حدة بعض المخاطر الجيوسياسية.

في إطار المساعي الدبلوماسية، سيتوجه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى الشرق الأوسط اليوم لدفع جهود وقف إطلاق النار، بينما يجري المبعوث الأميركي الخاص آموس هوكستين محادثات في بيروت بشأن تهدئة النزاع بين إسرائيل وحزب الله.

وعلى الصعيد الاقتصادي، خفضت الصين أسعار الإقراض القياسية، كما كان متوقعاً، كجزء من إجراءات تحفيزية لتعزيز النمو، حيث أظهرت البيانات أن الاقتصاد الصيني نما بأبطأ وتيرة في الربع الثالث، ما أثار مخاوف بشأن الطلب على النفط.

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية خلال مؤتمر للطاقة في سنغافورة أنه متفائل بشأن الطلب الصيني على النفط، خاصة مع ارتفاع الطلب على وقود الطائرات وتحويل النفط إلى كيماويات.