ارتفعت أسعار النفط عند التسوية يوم الجمعة، محققة مكاسب أسبوعية بنحو 4%، في ظل تقييم الأسواق للصراع المستمر في الشرق الأوسط والانتخابات الرئاسية الأميركية المزمع إجراؤها الشهر المقبل.

وسجلت العقود الآجلة لخام برنت زيادة قدرها 1.67 دولار، أي ما يعادل 2.25%، ليصل سعر البرميل إلى 76.05 دولار، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 1.59 دولار، أي 2.27%، ليبلغ سعر البرميل 71.78 دولار. وعلى مدار الأسبوع، ارتفع خام برنت بنسبة 4%، بينما سجل خام غرب تكساس الوسيط زيادة بنسبة 3.7%.

في سياق متصل، يتجه المستثمرون في جميع أنحاء العالم نحو شراء الدولار، في رهان على تزايد التقلبات في الأسبوعين الحاسمين قبل انتخابات 5 نوفمبر في الولايات المتحدة، إضافة إلى الانتخابات في اليابان وقرارات أسعار الفائدة من قبل ثلاثة بنوك مركزية كبرى، وإعلان الحكومة البريطانية ميزانيتها الجديدة.

شهدت الأسعار تقلبات هذا الأسبوع، حيث ارتفعت يومي الاثنين والثلاثاء قبل أن تتراجع يومي الأربعاء والخميس، ويرتبط هذا بشكل كبير بتوقعات ارتفاع أو انخفاض المخاطر في الشرق الأوسط.

وفي تطورات الأحداث، أفادت وزارة الصحة اللبنانية بأن ثلاثة صحفيين لقوا حتفهم في جنوب لبنان نتيجة غارة إسرائيلية في وقت مبكر من صباح اليوم، بينما حذرت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من أن الغارات الجوية الإسرائيلية على معبر حدودي لبناني مع سوريا تعرقل محاولات اللاجئين للفرار من الحرب.

وأكد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، على الحاجة الماسة للتوصل إلى حل دبلوماسي للصراع في لبنان، مشيراً إلى أن واشنطن لا ترغب في استمرار الحملة الإسرائيلية لفترة طويلة، وداعياً لحماية المدنيين.

ومن المتوقع أن تُستأنف المحادثات بين المفاوضين الأميركيين والإسرائيليين خلال الأيام المقبلة، بهدف التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن.

كما يترقب المستثمرون رد إسرائيل على الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران عليها في 1 أكتوبر، والذي قد يتضمن استهداف البنية التحتية النفطية في إيران، رغم أن تقارير إعلامية أفادت الأسبوع الماضي بأن إسرائيل ستستهدف أهدافاً عسكرية فقط، وليس أهدافاً نووية أو نفطية.

علاوة على ذلك، يركز المستثمرون على سياسات التحفيز الصينية، على الرغم من أن المحللين لا يتوقعون أن تسهم هذه الإجراءات في تعزيز الطلب على النفط بشكل كبير.

وفي يوم الخميس، أبقى بنك غولدمان ساكس على توقعاته لسعر النفط دون تغيير، متوقعاً أن يتراوح سعر برميل خام برنت بين 70 و85 دولاراً في عام 2025، مشيراً إلى أن تأثير أي تحفيز في الصين سيكون متواضعاً مقارنة بعوامل أخرى مثل إمدادات النفط من الشرق الأوسط.

بدوره، أشار بنك أوف أميركا في مذكرة، يوم الجمعة، إلى توقعه بأن يبلغ متوسط سعر خام برنت 75 دولاراً للبرميل في عام 2025.