وصلت بطولة كأس الأمم الأوروبية 2024 إلى الحدث النهائي، وسيخرج فريق واحد فقط من بين إنجلترا وإسبانيا منتصراً اليوم الأحد، وإلى جانب المجد المتمثل في رفع الكأس المنشودة، تقدم بطولة أوروبا مكافآت مالية كبيرة للفرق المتنافسة.

وتُعَد جوائز بطولة أوروبا 2024 جانباً مهماً من جوانب المنافسة، لأنها لا تحفز الفرق فحسب، بل تؤكد أيضاً أهمية الحدث ونطاقه.

فمن مرحلة المجموعات إلى المباراة النهائية، تكون المخاطر المالية عالية؛ ما يجعل كل مباراة حاسمة للدول المشاركة.

وبينما نتعمق في تفاصيل جوائز بطولة أوروبا 2024، فمن الضروري أن نفهم كيف يخصص الاتحاد الأوروبي لكرة القدم هذه الأموال والأرباح المحتملة للفرق، ويهدف توزيع جوائز البطولة إلى مكافأة الأداء والتقدم خلال المراحل المختلفة للبطولة، وهذا الحافز المالي بالغ الأهمية للاتحادات الوطنية لكرة القدم، حيث يسهم في تطوير الرياضة في بلدانهم.

كم تبلغ قيمة جائزة يورو 2024؟

يبلغ إجمالي جوائز بطولة أمم أوروبا 2024 (يورو 2024) نحو 331 مليون يورو، وهو المبلغ نفسه الذي تم تخصيصه لبطولة أمم أوروبا 2020، ويتم توزيع هذا المبلغ الكبير بين الفرق الـ24 المشاركة بناءً على أدائها طوال البطولة.

والحد الأقصى الذي يمكن للفريق الفوز به في (يورو 2024) هو 28.25 مليون يورو، ولكسب هذا المبلغ الأقصى يتعين على الفريق الفوز بجميع مبارياته الثلاث في مرحلة المجموعات (مليون يورو لكل مباراة يعني إجمالي 3 ملايين يورو) ثم الفوز بمباراته في دور الستة عشر (1.5 مليون يورو)، والفوز في مباراة ربع النهائي (2.5 مليون يورو)، والفوز في مباراة نصف النهائي (4 ملايين يورو)، وأخيراً الفوز بالمباراة النهائية (8 ملايين يورو)، وأضف إلى ذلك رسوم المشاركة (9.25 مليون يورو).

ويعني ذلك أن الحد الأقصى الذي يمكن أن يفوز به أي فريق في بطولة أوروبا 2024 هو 28.25 مليون يورو، وسيحصل الوصيف على مكافأة قدرها 5 ملايين يورو، بينما سيحصل الفائز على 8 ملايين يورو.

جائزة إنجلترا حال فوزها بـ«يورو 2024»

ذكرت تقارير أن تشكيلة إنجلترا ستحصل على مكافأة قدرها 24 مليون جنيه إسترليني (30.4 مليون دولار) من الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم إذا تمكنت من الفوز على إسبانيا في نهائي بطولة أوروبا 2024 يوم الأحد، إذ حصل مدرب منتخب إنجلترا غاريث ساوثغيت بالفعل على نصف مكافأته البالغة 4 ملايين جنيه إسترليني لمجرد الوصول إلى النهائي.

وحصلت إنجلترا حتى الآن على 19.25 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وإذا فازت بأول بطولة كبرى لها منذ كأس العالم 1966 فسوف تزيد إلى 27.25 مليون يورو. وفي حالة احتلال رجال ساوثغيت المركز الثاني في بطولة أوروبا مرة أخرى، فسوف يرتفع هذا المبلغ إلى 24.25 مليون يورو.

جائزة إسبانيا حال فوزها بيورو 2024

بحسب صحيفة «ذا صن»، سيحصل لاعبو المنتخب الإسباني على 0.3 مليون جنيه إسترليني (0.38 مليون دولار) لكل منهم إذا تغلبوا على إنجلترا في نهائي بطولة أوروبا 2024، مع حصول المدير الفني لويس دي لا فوينتي على المبلغ نفسه، وسيكون هذا المبلغ هو الأكبر على الإطلاق الذي يخصصه الاتحاد الإسباني لكرة القدم كمكافآت.

وإذا حافظت إسبانيا على سجلها الخالي من الهزائم في البطولة، فمن أصل 28.25 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إلى الاتحاد الإسباني، سيتم دفع 11.3 مليون يورو أو 40% من المبلغ إلى الفريق كمكافآت، وفي حالة خسارة إسبانيا المباراة النهائية فسيكون المبلغ المستحق من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم هو 25.25 مليون يورو.