مع قدوم فصل الصيف يبحث الكثير من الناس على أفضل الأماكن لقضاء العطلات، إذ كشف تقرير لشبكة CNN عن قائمة تشمل أجمل 10 شواطئ سرية في العالم، ولا يعرف الكثير من السياح أو شركات السياحة عنها شيئاً.

واعتمد تقرير CNN على الدليل الجديد الذي أعدته شركة لونلي بلانيت «Lonely Planet» الرائدة في مجال السفر، عن أجمل الشواطئ في العالم، في مواقع سرية لا يعرفها الكثيرون.

1. شاطئ ذا باس

يحتوي شاطئ ذا باس في أستراليا على الرمال الناعمة والمياه النقية جداً، حيث يقع في أقصى نقطة شرقية على البر الرئيسي لأستراليا، وهو كيب بايرون.

ويتميز الشاطئ برياضة ركوب الأمواج، وسواء كنت محترفاً أو مبتدئاً فهذا المكان لديه ما يناسب الجميع، بما في ذلك دروس للمبتدئين.

وتوجد أيضاً في هذا الشاطئ الغابات المطيرة شبه الاستوائية التي تمتد حول حافة ممر تاريخي يسمى «الكوالا»، وتنظم هناك جولات السير على الأقدام، ما يمنح تجربة غامرة للسير في الممرات المنحدرة من زوايا مختلفة.

ويمكن الوصول إلى مسار «Palm Valley Currenbah» الذي يبلغ طوله 0.48 كيلو متر بواسطة الكراسي المتحركة ويمر عبر غابات النخيل المطيرة إلى بعض مرافق النزهة والشواء.

ومع ذلك، فإن المسار الأكثر جمالاً هو حلقة كيب بايرون التي يبلغ طولها 3.7 كيلو متر والتي تضم المنازل المذهلة على الشاطئ.

وللوصول إلى هناك يتوفر على الشاطئ عدد محدود من مواقف السيارات مدفوعة الأجر، وتوفر شواطئ مجاوزة مثل «كابتن كوك» و«كلاركس» مواقف محدودة للسيارات.

2. شاطئ إيبانيما

يشتهر شاطئ إيبانيما في مدينة ريو دي جانيرو في البرازيل، ببعض مناظر غروب الشمس المذهلة، ويمتد لمسافة 3 كيلومترات.

وتستخدم الثقافات المحلية كراسي الإنقاذ المرقمة كعلامات مختلفة لمنطقتهم من الشاطئ، فعلى سبيل المثال، يُعد الشاطئ الفرعي (بوستو 9) الوجهة المفضلة لجمهور الموضة، إذ يجذب الشباب والجميلات، إلى جانب الفنانين والرسامين.

بينما يشتهر الشاطئ (بوستو7) براكبي الأمواج، فيما شاطئ (بوستو 10) هو المكان الذي ستجد فيه مباريات الكرة الطائرة وكرة القدم.

ويقع شاطئ إيبانيما في المنطقة الجنوبية من مدينة ريو دي جانيرو.

3. شاطئ آو مايا

يبلغ عرض شاطئ آو مايا بمدينة كو فاي فاي بكرابي في تايلاند 15 متراً وطوله 250 متراً وهو عبارة عن شاطئ له منحدرات من الحجر الجيري، ولكنه يتمتع بالمياه الفيروزية والرمال البيضاء الناعمة.

وصور الفيلم الشهير «The Beach»، الذي عُرض في عام 2000 من بطولة ليوناردو دي كابريو على هذا الشاطئ، واجتذبت شعبية الفيلم نحو 6000 سائح يومياً إلى هذا الشاطئ، ما أدى التدفق إلى تراكم القمامة، وإتلاف النباتات والشعاب المرجانية، وتعطيل الحياة البرية.

ودفع هذا المسؤولين التايلانديين إلى إغلاق الخليج في عام 2018، وكانوا يأملون في البداية أن يتعافى الشاطئ في غضون بضعة أشهر، لكنه ظل مغلقاً حتى عام 2022، ثم أعيد افتتاحه ببنية تحتية أفضل وحماية إضافية.

وأصبح الآن له قواعد جديدة، مثل حظر السباحة ومنع القوارب من أن ترسو في الخليج، والسماح لـ375 زائراً فقط بالزيارة كل ساعة، لمنع توافد السائحين، لأنه كان شاطئاً سرياً في البداية حتى عرض في الفيلم الشهير.

4. شاطئ جزيرة منمبا

يُعد شاطئ جزيرة منمبا في مدينة زنجبار بتنزانيا أحد أجمل الشواطئ السرية في العالم، إذ لا يمكن الوصول إليه إلا لضيوف منتجع «andBeyond»، الذي يتسع لـ23 شخصاً.

وهذا الشاطئ الرائع ذو الرمال البيضاء يشبه الجنة الساحلية، وتكون في جولات للمشي والاستمتاع بأفضل أنشطة الغوص والغطس.

وللوصول إلى هناك تشمل الإقامة في المنتجع خدمات النقل من ستون تاون أو مطار عبيد أماني كرومي الدولي في جزيرة أونغوجا لبزنجبار، ومن ثم يمكنك القيام برحلة قصيرة بالقارب إلى جزيرة منيمبا.

5. شاطئ ساراكينيكو

يصنف شاطئ ساراكينيكو بميلوس سيكلاديز في اليونان بأنه قريب من مجموعة من الصخور البركانية، ولكنه عبارة عن منطقة فيروزية صغيرة عميقة من بحر إيجه.

ومع ذلك، فإن المناظر الخلابة والمياه الباردة تعوضان عن الاضطرار إلى مواجهة الأمر، وأدت قرون من تآكل الأمواج والرياح إلى انحدار التكوينات الصخرية على الشاطئ وتقوسها، ما أدى إلى إنشاء كهوف للاستكشاف ومنحدرات مرمرية للقفز منها.

ويمكنك الاستمتاع بحمام شمس على الصخور أو استخدامها كنقطة وصول للانزلاق إلى الماء لممارسة الغطس.

وتم تصنيف ساراكينيكو ضمن أفضل الشواطئ المحبوبة في اليونان، ولكن الوصول إليه صعب؛ لذا يعد من الشواطئ السرية حيث لا تسمع سوى صوت الرياح والأمواج المتلاطمة.

وللوصول إلى هناك تقع ساراكينيكو على بعد 3 كيلومترات شمال ميناء أداماس، على الساحل الشمالي لمدينة ميلوس، وتنطلق هنا العديد من الحافلات اليومية من أداماس خلال أشهر الصيف، ويوجد موقف سيارات لأي شخص يصل بالسكوتر أو السيارة أو مركبة النقل المؤتمتة.

6. شاطئ تشيسترمان

يأتي معظم الناس إلى شاطئ تشيسترمان بجزيرة فانكوفر في كندا لركوب الأمواج، لكن المناظر الطبيعية بين الضباب ولون البحر والرمال الناعمة والسماء الملتهبة هي ما يخطف عينك وانتباهك.

ويمكنك قضاء اليوم كله هناك؛ إذ يُعد الشاطئ أيضاً مكاناً رائعاً للتجديف بالكاياك ومراقبة المئات من نجوم البحر الملونة وشقائق النعمان والقنافذ وغيرها من الكائنات البحرية التي تظهر في برك المد والجزر.

وأيضاً يمكنك الاستمتاع بالشاطئ أثناء مشاهدة الحيتان أو المشاركة في اليوغا في الهواء الطلق أو المشي عبر الشريط الرملي عند انخفاض المد.

وتعد أشهر الصيف الهادئة مثالية لمتصفحي الأمواج المبتدئين مع وجود العديد من مدارس ركوب الأمواج التي يقودها الخبراء، كما تستضيف مسابقات ركوب الأمواج.

وللوصول إلى هناك يقع شاطئ تشيسترمان على بعد 5 كيلومترات جنوباً من مدينة توفينو، بالقرب من أقصى الطرف الغربي للطريق السريع المطل على المحيط الهادئ بجزيرة فانكوفر، ويمكنك ركوب الدراجة بسهولة هنا من توفينو.

شاطئ كابو سان خوان ديل جويا في باركي ناسيونال بكولومبيا (صور جيتي)
شاطئ كابو سان خوان ديل جويا في باركي ناسيونال بكولومبيا (صور جيتي)

7. شاطئ كابو سان خوان ديل جويا

تُحيط الغابات المطيرة بالرمال الذهبية ونخيل جوز الهند على الساحل الكاريبي لكولومبيا، ما يجعلها مثالية لقضاء عطلة لا يفعلها الكثيرون.

ويقع شاطئ كابو سان خوان ديل جويا في باركي ناسيونال في حديقة وطنية تمتد على طول الساحل من تاغانغا بالقرب من سانتا مارتا إلى مصب نهر ريو بيدراس.

وعلى الرغم من أن الوصول إلى هذه المجموعة من الخلجان الفيروزية الخلابة المحاطة بالنتوءات الصخرية يتطلب رحلة طويلة نحو ساعتين، فإن الأمر يستحق ذلك، ويتفق كثيرون آخرون على أن الشاطئ يحظى بشعبية لدى السكان المحليين والسياح على حد سواء.

ويؤجر الشاطئ على أساس أسبقية الحضور، لذا يجب الوصول مبكراً، خاصة في موسم الذروة ديسمبر كانون الأول ويناير كانون الثاني، ويوجد أيضاً مطعم لذا لن تشعر بالجوع.

للوصول إلى هناك يستغرق الأمر ساعة بالحافلة من سوق سانتا مارتا العام للوصول إلى مدخل متنزه إل زينو، على بعد 23 ميلاً (37 كم) إلى الشرق، مع رحلات مغادرة يومية متكررة، ثم المشي لفترة طويلة أو استئجار قارب للوصول إلى هناك.

8. شاطئ آنس سورس دارجنت

يتميز شاطئ آنس سورس دارجنت في مدينة لا ديج بسيشيل بالرمال البيضاء النقية المظللة بأشجار جوز الهند ومياهها الفيروزية الضحلة التي تصطدم بلطف بصخور الجرانيت، وهو دائماً في قوائم أفضل الشواطئ في العالم.

ويطلق عليه شاطئ الأحلام؛ نظراً لأن هناك تجربة لا تتكرر، خاصة في تجربة مزرعة سابقة للفانيليا وجوز الهند وتتقاضى رسوماً بسيطة للوصول إلى الشاطئ، ويمكنك أيضاً احتساء عصائر الفاكهة الطازجة وجوز الهند، في المطاعم الريفية هناك.

وللوصول إلى هناك، يستغرق الوصول إلى لا ديج أقل من ساعتين بالعبارة من فيكتوريا في جزيرة ماهي الرئيسية، و15 دقيقة فقط بالعبارة من باي سانت آن في براسلين.

شاطئ آنس سورس دارجنت في مدينة لا ديج بسيشيل (صور جيتي)
شاطئ آنس سورس دارجنت في مدينة لا ديج بسيشيل (صور جيتي)

9. شاطئ بلايا بالاندرا

يتميز شاطئ بلايا بالاندرا في مدينة لاباز بالمكسيك بالمياه الزرقاء العميقة والضحلة، وهو مثالي للأطفال، وبصرف النظر عن السباحة، يعد هذا الشاطئ أيضاً شاطئاً موجهاً للأنشطة حيث تتوفر قوارب الكاياك وألواح التجديف للإيجار.

ويمكن لمرتادي الشاطئ أيضاً استكشاف برك المد والجزر والمشي لمسافات طويلة إلى الخلجان المجاورة، ويعد الشاطئ منطقة محمية تحيط بها الجبال القاحلة المغطاة بالصبار، وهو جزء من خليج بالاندرا اللازوردي الذي يتميز بمياه زجاجية شفافة ورمال بيضاء.

ويُسمح حالياً بوجود 450 شخصاً فقط على هذا الشاطئ يومياً (مع فترتين زمنيتين من الساعة 8 صباحاً حتى الظهر ومن 1 إلى 5 مساءً)، لذلك لا تشعر أبداً بالازدحام، ولكن لا يزال من الأفضل الوصول إلى هناك مبكراً لتأمين فترة زمنية.

ويتم حجز يوم الأحد الأول من كل شهر حصرياً للسكان المحليين، لذا تأكد من التخطيط ليوم الشاطئ الخاص بك مسبقاً، لاحظ أن كراسي الشاطئ والمظلات متاحة للإيجار، ولكن لا توجد مرافق أخرى.

وللوصول إلى هناك عليك استئجار سيارة لمدة 30 دقيقة شمالاً من لاباز في سيارة مستأجرة أو استقل حافلة من محطة حافلات لاباز ماليكون، مع المغادرة كل ساعتين تقريباً بدءاً من الساعة 9 صباحاً.

10. شاطئ بونتا بالوما

بفضل رمالها الناعمة ومياهها المتلألئة والكثبان الرملية المنحوتة بالرياح على خلفية المغرب ومضيق جبل طارق، أصبح بونتا بالوما في قادش أحد أكثر الشواطئ إغراءً في إسبانيا.

ويوفر المحيط الأطلسي الأزرق العميق سباحة ممتازة، وتوفر الكثبان الرملية إطلالات مبهرة، ومطاعم تقدم وجبات ومشروبات مميزة.

وسيقودك المشي على طول الطرف الغربي من الرمال المنحنية إلى حمامات الطين الطبيعية حيث يمكنك طلاء بشرتك بالطين الغني بالمعادن، أيضاً تتوفر العديد من مسارات المشي وركوب الخيل على طول التلال المحيطة، وبعضها يقودك إلى المعالم السياحية مثل مقبرة «Los Algarbes» التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ، إذا كنت تفضل البقاء على الشاطئ، فهناك العديد من الفرص لاستئجار ودروس رياضة ركوب الأمواج شراعياً.

وإذا كنت تفضل البقاء على الرمال ومشاهدة الأمواج، فمن المحتمل أيضاً أن تلقي نظرة على الدلافين والحيتان والطيور المهاجرة، وربما حتى السلاحف.

وللوصول إلى هناك تقع بونتا بالوما على بعد 6.2 ميل (10 كم) شمال غرب مدينة طريفة بقادس، ويمكن الوصول إليها بالحافلة خلال أشهر الصيف فقط، ويمكن الوصول بسهولة إلى طريفة بالسيارة أو الحافلة من مالقة، أو جبل طارق، أو خيريز، أو إشبيلية، وجميعها بها مطارات دولية.