حقق فيلم «ديدبول ووولفرين» إيرادات تجاوزت 200 مليون دولار، ليصبح الفيلم الأعلى إيراداً في عطلة نهاية الأسبوع، أكبر افتتاح لفيلم مصنف للكبار.

وفقاً لتقديرات الاستوديو، حقق «ديدبول ووولفرين» -الفيلم الرابع والثلاثون في سلسلة عالم مارفل السينمائي- إيرادات بلغت 205 ملايين دولار في المبيعات المحلية و438.3 مليون دولار عالمياً في أسبوعه الأول.

سجل الفيلم الأول لـ«ديدبول» الرقم القياسي لأعلى إيرادات في عطلة نهاية الأسبوع الافتتاحية لفيلم مصنف للكبار عندما تم إصداره في عام 2016 بإيرادات تقريبية بلغت 132 مليون دولار، بينما حصل «ديدبول 2» على المركز الثاني بإيرادات بلغت 125 مليون دولار في المبيعات المحلية في عام 2018، لكن حتى مع تعديل الأرقام للتضخم، فإن كلا الفيلمين لا يقارنان بأداء الجزء الثالث.

يحتل «ديدبول ووولفرين» الآن أيضاً مكاناً بين أعلى عطلات نهاية الأسبوع الافتتاحية على الإطلاق، حيث يحتل المرتبة الثامنة، بفارق بسيط عن فيلم «المنتقمون» لعام 2012 (207 ملايين دولار) وقبل «النمر الأسود» لعام 2018 (202 مليون دولار).

من بين أعلى عشرة افتتاحات، ستة منها تابعة لعالم مارفل، مع انضمام «ديدبول ووولفرين» إلى الصفوف، أصبحت أفلام مارفل الآن تساوي أكثر من 30 مليار دولار مجتمعة، حسب ما أعلنت ديزني يوم الأحد، ما يجعل مارفل أعلى سلسلة أفلام تحقيقاً للإيرادات على الإطلاق.

ومع ذلك، يحاول عالم مارفل السينمائي إيجاد مكانه بعد انتهاء «ملحمة إنفينيتي» الشهيرة مع فيلم «المنتقمون: نهاية اللعبة» لعام 2019، الذي لا يزال يحتفظ بالرقم القياسي لأكبر عطلة نهاية أسبوع افتتاحية بفارق يقارب 100 مليون دولار، منذ ذلك الحين، تركت العديد من عروض مارفل الأخيرة الجماهير والنقاد غير مبالين.

هل يمكن أن يعيد «ديدبول ووولفرين» إحياء السلسلة؟

«يجب أن نستمر في تقييم كل فيلم بناءً على معاييره الخاصة مع تحقيق مستويات متفاوتة من النجاح، خاصة مع إعادة بناء عالم مارفل السينمائي مع عدة أفلام العام المقبل قبل العودة المتوقعة لأفلام (المنتقمون)»، قال شون روبنز، مؤسس ومالك Box Office Theory، لـCNN.

من المقرر عرض الفيلمين الخامس والسادس من «المنتقمون» في 2026 و2027، ما يمنح مارفل سلسلة من أربعة أفلام جديدة يمكن من خلالها بناء الزخم.

«ومع ذلك، لا يمكن إنكار أن “ديدبول ووولفرين” هو فوز كبير في حد ذاته، مع خطاب فريد يجذب مشجعي مارفل المتعصبين والجماهير العادية على حد سواء»، أضاف روبنز «هذا الإصدار هو نفَسٌ منعش كانت مارفل تعمل من أجله، ويضع المسرح لعصر جديد في العلامة التجارية العامة، إنه فوز للجميع -لديزني، ومارفل، وأصحاب السينما، ورواد السينما».

وفقاً لبيانات Box Office Pro، فإن الحماس المحيط بـ«ديدبول ووولفرين» قد زاد من الطلب على العروض السينمائية، ما زاد من عدد مرات عرض الفيلم في دور السينما في جميع أنحاء البلاد، ويحتل حالياً 43% من حصة عروض السينما في الولايات المتحدة.

«نحن سعداء لرؤية “ديدبول ووولفرين” يجذب الناس إلى دور السينما لعطلة نهاية الأسبوع الافتتاحية الأكبر على الإطلاق لفيلم مصنف للكبار»، قال مايكل أولياري، رئيس والرئيس التنفيذي للجمعية الوطنية لأصحاب المسارح، «هذا هو نوع الفيلم الذي ترغب في مشاهدته على الشاشة الكبيرة، ومستوى الحماس التاريخي هذا في نهاية هذا الأسبوع يذكرنا مرة أخرى بأن الجماهير تعرف أن لا شيء يضاهي تجربة السينما، نعلم أيضاً أنه عندما يذهب الناس إلى السينما، يرغبون في العودة؛ لذا نحن متحمسون للاستفادة من طاقة هذا الأسبوع مع جدول سينمائي قوي في الأشهر القادمة».

عودة شباك التذاكر المتفوق

بينما بدأ شباك التذاكر الصيفي بداية ضعيفة بعد ربيع بارد، كان هناك عدة أفلام ضخمة تعيد الحياة إلى الصناعة.

«منذ يونيو حزيران، كان هناك استعراض مستمر من الأفلام الضخمة التي تتجاوز التوقعات بدءاً من Bad Boys: Ride Or Die، واستمر مع Inside Out A Quiet Place: Day One ،Despicable Me 4 ،Twisters’، والآن “ديدبول ووولفرين”، ما يجعلها واحدة من أكثر سلاسل النجاحات في تاريخ أفلام الصيف»، قال بول ديرغارابديان، كبير المحللين الإعلاميين في كومسكور، لـCNN يوم السبت.

الأسبوع الماضي، أعلنت ديزني أن «Inside Out 2» أصبح الفيلم المتحرك الأعلى تحقيقاً للإيرادات على الإطلاق، حيث حقق 1.46 مليار دولار في شباك التذاكر العالمي، وأطاح بحامل الرقم القياسي السابق «Frozen 2» لعام 2019.

حتى إصدار الفيلم في 16 يونيو حزيران، كانت المبيعات المحلية متأخرة بأكثر من 25% عن أداء عام 2023، وفقاً لبيانات كومسكور، ولكن بعد أقل من ثلاثة أسابيع من إصداره، تقلص العجز في إيرادات شباك التذاكر المحلية من 27% إلى 19%.

الآن، يقف العجز عند 16.9%، وقد يستمر في الانكماش اعتماداً على كيفية انتهاء «ديدبول ووولفرين» في دور السينما، في هذا الوقت من العام الماضي، كان «فيلم سوبر ماريو براذرز» هو الفيلم الأعلى بإيرادات محلية تجاوزت 574 مليون دولار، في حين أن النجاح المستمر لفيلم «باربي» و«أوبنهايمر» -وكلاهما صدر في 21 يوليو تموز- ساعد في دفع الإيرادات المحلية الإجمالية لعام 2023 إلى ما يزيد على 9 مليارات دولار، وهو أعلى مستوى لها منذ الجائحة.

على الرغم من أن المحللين توقعوا انخفاضاً في الإيرادات لعام 2024، فإن جدول الأفلام الصيفية الأفضل من المتوقع قد قلص الفجوة.

«أداء هذا الأسبوع يجعلنا بالتأكيد أكثر تفاؤلاً بشأن توقعات شباك التذاكر لعام 2024، ولكن لا يزال لدينا طريق طويل لنقطعه قبل نهاية العام وستبقى المقارنات السنوية المتتابعة لنا على أرجوحة من التقلبات»، قال ديرغارابديان، مقدراً أن ينتهي إجمالي إيرادات شباك التذاكر لعام 2024 بين 8.2 و8.7 مليار دولار «الحقيقة أن ننتهي عند 8 مليارات دولار أو أكثر، بالنظر إلى مدى ضعف الربع الأول وأبريل من حيث الإيرادات، هو أمر مثير للإعجاب».

(إيفا روتنبرغ CNN)