شهدت دولة بوتسوانا حدثاً فريداً من نوعه بعدما قرر رئيس البلاد منح المواطنين عطلة، احتفالاً بأول ميدالية ذهبية تفوز بها البلاد في دورة الألعاب الأولمبية في باريس.

وأعلن موكجويتسي أن ساعات بعد ظهر اليوم الجمعة عطلة رسمية في البلاد للاحتفال بإحراز العدّاء ليتسيل تيبوغو أول ميدالية ذهبية أولمبية للبلاد بفوزه بسباق 200 متر في أولمبياد باريس الصيفية أمس الخميس.

وتغلب تيبوغو على منافسيه الأميركيين كيني بيدناريك ونواه لايلز، ليحصد أول لقب إفريقي في سباق 200 متر، ويصبح خامس أسرع رجل في التاريخ في هذه المسافة.

وركض تيبوغو (21 عاماً) منتعلاً حذاء يحمل تاريخ ميلاد والدته، قائلاً إنه حمله معه تكريماً لها بعد وفاتها في مايو أيار الماضي.

وكتب الرئيس ماسيسي في بيان على منصة إكس للتواصل الاجتماعي: «يرغب فخامة الرئيس ماسيسي، نيابة عن جميع المواطنين، في توجيه التحية إلى ليتسيل والإعراب عن الامتنان الدائم لوالدته الراحلة».

وقال ماسيسي إن إنجاز ليتسيل «يستحق أن تتوقف الأمة وتحتفل به بطريقة فريدة وملائمة ومسؤولة ستُحفر في سجلات تاريخ الجمهورية».

وكان ماسيسي قد كتب أمس منشوراً قال فيه إن صوته «تلاشى تماماً» من الصراخ تشجيعاً لتيبوغو أثناء مشاهدته عبر شاشة التلفزيون يحقق الفوز في 19.46 ثانية.