تستعد كريستيز دار المزادات العالمية لبيع هيكل عظمي نادر ومهم علمياً لحيوان الـ “تيرانوصور” (T.rex) للبيع خلال أسبوع مزاد الخريف في هونج كونج في 30 نوفمبر الجاري.

يحمل الهيكل العظمي المهيب اسم “شين الــ تي ركس” وهو الهيكل العظمي الأول يعرض فيه هيكل تيرانوصور للبيع في مزاد في آسيا.

في عام 2020، باعت دار كريستيز هيكلاً عظميًا آخر من طراز T. rex، اسمه “ستان”، على اسم مكتشفه، ستان ساكريسون، بمبلغ 31.8 مليون دولار أمريكي. وسيتم عرض الـتيرانوصور في متحف جديد للتاريخ الطبيعي يجري بناؤه في أبوظبي.

هيكل عظمي التيرانوصور ستان يعرض في متحف التاريخ الطبيعي في أبوظبي ، وكانت قاد باعته كريستيز في مزاد عام 2020. وكان قد عثر على هيكله العظمي عام 1987قرب بافالو في جنوب داكوتا بالولايات المتحدة الأمريكية (أ ف ب)

لن يكون الــ تيرانوصور وحده ضمن المزايدة التاريخية، فقد وضعته الدار ضمن مجموعة من اللوحات والقطع الفنية التي تعود إلى القرن العشرين والحادي والعشرين. تقدر قيمة القطع التي ستباع خلال المزاد بنحو 215 مليون دولار أمريكي.

وقالت كريستيز إنه من المتوقع أن يجلب “شين الــ تي ركس” حوالي 120 مليون دولار هونج كونج أو 15 مليون دولار أمريكي.

وقال فرانسيس بيلين، رئيس كريستيز لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ “إنه لشرف كبير أن يعهد إلينا بالمزاد الأول في آسيا لهيكل عظمي تيرانوصور. يوفر مزاد هونغ كونغ في 30 نوفمبر فرصة غير مسبوقة لهواة جمع التحف من منطقة آسيا والمحيط الهادئ لامتلاك قطعة استثنائية من تاريخنا الطبيعي العالمي.

وقال جيمس هيسلوب، رئيس قسم العلوم والتاريخ الطبيعي في كريستيز، “إن تيرانوصور “شين الــ تي ركس” واحد من أكثر الهياكل العظمية التي تم دراستها علميًا للمزاد العلني. بعد بيع “ستان” الذي لا يُنسى والذي حطم الرقم القياسي في كريستيز نيويورك في عام 2020، إنه لمن دواعي الإثارة لنا أن نثق في بيع هيكل عظمي رائع آخر من نوع تيرانوصور”.

“شين الــ تي ركس” بالأرقام

سيمنح المالك الجديد الذي سيستحوذ على التيرانوصور “شين الــ تي ركس” الحق باختيار اسم جديد له. هذا وسيكون التيرانوصور معروضاً امام الجمهور في مركز هونغ كونغ للمؤتمرات والمعارض بين 26 و30 نوفمبر الجاري. يبلغ طول الهيكل العظمي للتيرانوصور 12.2 مترا وارتفاعه 4.6 متر وعرضه 2.1 متر ويزن 1400 كلغ.

عثر على الهيكل العظمي في مقاطعة ماكون بمونتانا ويعتقد أن “شين الــ تي ركس” ذكر عاش قبل 68 أو 68 مليون سنة. ويعتبر قطعة مهمة من الفئة التي تناسب المتاحف الطبيعية في العالم لان الهيكل العظمي يمثل 54 من كثافة العظام.