لا تزال جيسيكا فينسنت تتذكر زياراتها المتكررة إلى متاجر التوفير بولاية فيرجينيا في الولايات المتحدة الأميركية، التي تمتاز بأسعارها الموفرة في أسواق السلع المستعملة، مع والدتها عندما كانت طفلة، وهي عادةٌ احتفظت بها حتى مرحلة الشباب.

لكن هذه العادة تحولت يوم الأربعاء إلى مكاسب غير متوقعة، عندما بيعت مزهرية زجاجية اشترتها مقابل 3.99 دولار بأكثر من 107 آلاف دولار بدار (رايت لمزادات الفن والتصميم) في ولاية فيرجينيا.

وأوضحت فينسنت لشبكة CNN أنها وشريكها كانا يزوران تلك المتاجر الجذابة ربما مرتين أو ثلاث مرات بالأسبوع، مبينة أن الشراء من متاجر التوفير كان له طعم مختلف في الطريق للمنزل ويسهم في تخفيف الضغوطات.

صورة تظهر تصميم المزهرية المباعة وألوانها الأخضر والأحمر
المزهرية مصنوعة من الزجاج ومن تصميم المعماري الإيطالي سكاربا. (CNN)

وأِشارت إلى أن متابعتها المستمرة لبرنامج (أنتيك رودشو) جعلها مدربة على ملاحظة العناصر ذات القيمة، ما جعلها تلاحظ المزهرية التي شعرت أنها تتحدث إليها قائلة «يمكنك أن تضعيني في ممر مع مجموعة كاملة من الأشياء التي تخزنينها».

تصميم المزهرية

وتأتي الزجاجة مُصممة بنمط دائري منفوخ بأناقة مع زجاج أحمر شفاف وزجاج أخضر رغوي غير شفاف، كما لفتت فينسنت إلى أنها تعرفت على علامات على قاعدة المزهرية تشير إلى أنها مصنوعة في إيطاليا.

وشاركت فينسنت صوراً للقطعة التي ابتاعتها، والتي استطاعت تمييز بعض العلامات المفقودة على قاعدة المزهرية تشير إلى أنها إيطالية الصُنع، في مجموعة لمحبي الأواني الزجاجية، إلى جانب مجموعة أخرى لمحبي الزجاج المورانو الإيطالي على منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك، وسرعان ما تعرف أعضاء المجموعتين على الكلمة المفقودة وهي (فينيني)، والتي تعد إحدى شركات صناعة الزجاج المشهورة في إيطاليا.

صورة تظهر ألوان المزهرية
المزهرية ملونة باللونين الأخضر والأحمر

واتضح أن المزهرية من سلسلة بينلاتي Pennelatte التي صممها المهندس المعماري الإيطالي الشهير كارلو سكاربا، الذي صمم عدداً من الأواني الزجاجية والمفروشات لشركة فينيني أثناء فترة عمله مديراً إبداعياً للشركة.

يذكر أن مصطلح بينلاتي بالإيطالية يعني ضربات بعدة ألوان من أكثر من فرشاة، في إشارة إلى الشكل الفني للوحة، كما كتبت دار مزادات رايت في وصفها للقطعة أنها توضح مفهوم سكاربا للمزهرية كقماش، مبينة أنه تم إنتاج عدد محدود من السلسلة بسبب صعوبة صناعتها.

(أليكس ريس-CNN)