قلص مشترو الملابس المستعملة مشترياتهم من العلامات التجارية الفاخرة مثل «لويس فيتون» و«شانيل» و«غوتشي»، المعاد بيعها بأسعار مخفضة، لشراء العلامات التجارية المستعملة من الطبقة المتوسطة مقابل سعر أقل.

المزيد من العلامات التجارية ذات الأسعار المعقولة، مثل «مادويل» و«زارا» و«أوربان آوتفيترز» و«فري بيبول» و«أنثروبولوجي» و«أبيركرومبي آند فيتش» و«ليفي» هي الآن العلامات التجارية الأكثر شهرة مع أفضل قيمة لإعادة البيع، وفقاً لتقرير مشترك بين «ثريد أب»، أكبر منصة للبضائع المستعملة عبر الإنترنت وشركة الأبحاث «غلوبال داتا».

والملابس المستعملة هي سوق سريعة النمو بشكل عام، ومن المتوقع أن تصل مبيعاتها إلى 70 مليار دولار بحلول عام 2027، من مبيعات تبلغ 44 مليار دولار في عام 2023، وفقاً للتقرير.

وزاد الطلب على شراء الملابس المستعملة خلال فترة الوباء، إذ تسوق 75 في المئة من المستهلكين أو أبدوا استعدادهم للشراء من ملابس «البالة»، وارتفعت هذه النسبة إلى 83 في المئة من المتسوقين الأصغر سناً.

قال جيمس راينهارت، الرئيس التنفيذي لشركة «ثريد أب»، إن الزيادة المستمرة في أسعار السلع الاستهلاكية، عززت الطلب على سوق الملابس المستعملة؛ لكنه أكد أن التضخم أدى أيضاً إلى ارتفاع أسعار الملابس المعاد بيعها.

وقال «الأسعار مرتفعة على نطاق واسع كما هو الحال في أي مكان آخر في تجارة التجزئة».

وأضاف، أن متسوقي المنتجات المعاد بيعها يركزون بشدة على القيمة، خاصة عند شراء الملابس، التي تتربع العلامات التجارية المتوسطة على قائمتها.

ومن بين تلك العلامات التجارية، أظهر التقرير أن 30 في المئة من أفضل 20 علامة تجارية تقدم برامج إعادة البيع الخاصة بها.

ومع تزايد الإقبال على السلع المستعملة، أطلقت ما يصل إلى 88 علامة تجارية برامج إعادة البيع الخاصة بها العام الماضي، بزيادة قدرها 244 في المئة على عام 2021.

وقال موقع «بوش مارك» المنافس لمنصة «ثريد أب»، إن العلامات التجارية متوسطة المستوى مثل « نايكي»، و«فري بيبول» و«زارا»، و«جي كرو»، من أكثر الماركات إقبالاً على منصتها في مارس آذار الماضي.

كتبت- باريجا كافيلانز (CNN)